أخبار العالم

أذربيجان تعتزم فتح مكتبين سياحي وتجاري في إسرائيل هذا العام

اذربيجان والعلاقات مع اسرائيل

أذربيجان تعتزم فتح مكتبين سياحي وتجاري في إسرائيل هذا العام.

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن أذربيجان تعتزم فتح مكتب سياحي وآخر تجاري له طابع دبلوماسي في إسرائيل هذا العام.

وجاء الاعلان عن ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة الإسرائيلية الأذربيجانية المشتركة، الذي عقد عبر الإنترنت وتناول تعزيز العلاقات الثنائية والتجارة بين البلدين، بحسب بيان للخارجية الإسرائيلية.

وأوضح البيان أن رئيس الوفد الأذربيجاني إلى الاجتماع وزير الاقتصاد ميخائيل جباروف أعلن خلال الاجتماع، أن أذربيجان تعتزم فتح مكتب ترويج سياحي رسمي ومكتب تجارة ذات وضع دبلوماسي في إسرائيل هذا العام.

وترأس وزير الخارجية غابي أشكنازي الوفد الإسرائيلي إلى الاجتماع.

وكان الاجتماع الأول للجنة الإسرائيلية الأذربيجانية عقد في عام 2018.

وقال أشكنازي في البيان، إن “أذربيجان حليف وصديق وأكبر مورد للطاقة لدولة إسرائيل، وسنواصل العمل لتطوير علاقات مهمة مع أذربيجان وتوسيعها إلى مناطق جديدة”.

وأضاف أن “اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية سيعزز العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين وسيساعد الاقتصاد الإسرائيلي على الاستمرار في التعافي من أزمة كورونا”.

وناقش أشكنازي وجباروف قبل اجتماع اللجنة المشتركة، التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط، بما في ذلك توسيع دائرة دول السلام في إطار “اتفاقيات أبراهام” والتعاون المحتمل بين البلدين.

كما جرى مناقشة إمكانات التعاون الاقتصادي وإمكانية الاعتراف الأذري بشهادة التطعيم الإسرائيلية ومنح تصريح دخول للسياح الإسرائيليين إلى أذربيجان.

وتم الاتفاق على تعزيز وثيقة تعاون في مجال الصحة، وإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الوزارات في مجال الزراعة فضلا عن مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه والصرف الصحي وتحلية المياه.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت أذربيجان وجهة سياحية مهمة للإسرائيليين (حوالي 50000 سائح قبل عام من كورونا)، وفقا للبيان.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى