تقنية

أسعار الإنترنت فى المغرب العربي والسرعات المتوفرة

سعر الانترنت فى المغرب وسرعته

أسعار الإنترنت فى المغرب العربي والسرعات المتوفرة.

الإنترنت في متناول الجميع بالجزائر “ثمناً”، ما يجعلها الأرخص بالمنطقة المغاربية، بحسب تقرير دولي.

هذا ما توصل إليه تقرير بحثي لموقع “Cable” البريطاني، أجرى خلاله عملية مقارنة بين أسعار الإنترنت في دول المغرب العربي الخمس، وهي الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا.

وتوصلت الدراسة التي رصدت فروقات أسعار الإنترنت بدول العالم، إلى تصدر الجزائر دول المغرب العربي من حيث انخفاض أسعار الإنترنت، فيما احتلت المركز الـ16 عالمياً.

أسعار الإنترنت في المغرب العربي

واعتمد الموقع المتخصص على حساب متوسط سعر 1 جيجابايت ومقارنتها في 230 دولة بتحليل 6 آلاف باقة الإنترنت، وجاءت النتيجة أن الجزائري يدفع متوسط 0.51 دولار أمريكي مقابل حصوله على 1 جيجابايت من الإنترنت.

وجاءت ليبيا في المركز الثاني مغاربياً والـ30 عالمياً بتموسط سعر 0.74، والمغرب ثالثاً بـ0.88 دولار، ثم تونس رابعاً بـ1.09 دولار، في حين يظهر أن أغلى أسعار الإنترنت بموريتانيا بمعدل سعر قدر بـ5.56 دولار أمريكي مقابل 1 جيجابايت من الإنترنت.

واعتمد موقع “كابل” في ترتيبه على 4 عوامل، وهي اختيار جودة وعمق البنية التحتية للنفاذ إلى الإنترنت، ومستوى استخدامه، وتكلفة النفاذ إلى الإنترنت بالمقارنة مع الدخل ومستوى المنافسة في سوق الإنترنت، وكذا عامل الاستعداد والجاهزية.

ورغم ذلك، تبقى الجزائر “متذيلة” دول العالم من حيث سرعة تدفق الإنترنت، وأظهر تقرير للمؤشر العالمي “سبيد تسات” في أبريل/نيسان الماضي، بأن الجزائر تحتل المركز الـ174 عالمياً في ترتيب سرعة تدفق الإنترنت المتنقل والثابت.

وأشار إلى أن سرعة تدفق الإنترنت للهاتف الثابت في الجزائر لا تتجاوز 5078 ميجابايت في الثانية، و15.07 ميجابايت بالنسبة لسرعة تدفق الإنترنت بالهاتف النقال.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى