أخبار العالم

إتفاق سوادني مصري أثيوبي على آلية للتفاوض حول سد النهضة

إتفاق سوادني مصري أثيوبي على آلية للتفاوض حول سد النهضة.

تواصل الأطراف محاولتها نزع فتيل الأزمة والتوصل لإتفاق يرضى الجميع بخصوص سد النهضة التى تعمل أثيوبيا على صناعته عبر نهر النيل.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري المصرية في بيان، أن وزراء المياه بالدول الثلاث عقدوا اليوم، اجتماعاً برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الافريقي، وذلك استكمالا للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي.

وأكد البيان، “توافق الوزراء على الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض الحالية، حيث بدأت لجنة مصغرة مكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة، وبحضور المراقبين والخبراء، في تجميع المقترحات في مسودة واحدة، على أن تواصل عملها وعرض المسودة على وزراء المياه بالدول الثلاث يوم الجمعة القادم”.

ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي في 28 أغسطس الجاري، حسب البيان.

وتتمثل النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني للمفاوضات في “تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة”، و”إعادة ملء سد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل، إضافة إلى نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد”.

وفيما يتعلق بالنقاط العالقة في الجوانب القانونية، فتتمثل في “مدى إلزامية الاتفاقية.. وآلية فض النزاعات”.

وتبني أديس أبابا، سد النهضة على مجرى النيل الأزرق، وسيكون أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وتفيد أثيوبيا بأن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، حيث تسعى إلى أن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في أفريقيا، بأكثر من 6 آلاف ميجاوات”.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق