اقتصاد

إرتفاع سعر القهوة لأول مرة منذ 7 سنوات

سعر البن

إرتفاع سعر القهوة لأول مرة منذ 7 سنوات.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لبن أربيكا إلى مستوى قياسي جديد لتواصل صعودها القوي في ظل تدهور المحصول في البرازيل بسبب موجة البرد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير لشركة جودي جانيس للاستشارات القول إن سعر هذا البن المفضل لسلسلة المقاهي الأمريكية الشهيرة ستارباكس وغيرها من سلاسل المقاهي الشهيرة زاد بأكثر من 30% خلال أسبوع  ومن المنتظر أن يزيد إلى 3 دولارات للرطل، مشيرة إلى أن أخر مرة تجاوز فيها سعر هذا البن مستوى 3 دولارات كان في 2011.

ويعني ارتفاع أسعار البن الخام مزيدا من الارتفاع في أسعار القهوة بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون بالفعل مع ارتفاع معدل تضخم أسعار الغذاء  في ظل ارتفاع تكاليف النقل واضطراب سلاسل الإمداد مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد.

يأتي هذا الارتفاع الكبير لأسعار البن نظرا لضعف حالة زراعات البن في البرازيل التي تضررت في البداية من الجفاف ثم من موجة الصقيع الحالية المستمرة منذ حوالي شهر، في حين من المتوقع تعرض مناطق مهمة لزراعة البن في البرازيل لموجة صقيع جديدة خلال الأيام الثلاثة المقبلة بحسب  خبير الأرصاد الجوية في ماكسار دونالد كيني. تمثل البرازيل 40 % من الناتج العالمي للبن.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى