أخبار العالم

إسرائيل تسعي لمنافسة تركيا والصين فى أفريقيا

أوصى تقرير لوزارة الاستخبارات الإسرائيلية بضرورة التحرك من أجل توسيع العلاقات الإسرائيلية مع الدول الأفريقية في ظل محاولات تركيا والصين إحكام قبضتهما على دول القارة السمراء.

وبحسب التقرير- كما ورد في صحيفة يسرائيل هيوم- فإنه يمكن خلال فترة زمنية سريعة نسبيًا أن تتسبب إسرائيل في تغيير علاقاتها مع 6 دول أفريقية، بشرط أن تعمل تل أبيب على تعزيز المصالح المشتركة لتلك الدول.

وحذر التقرير من أن تركيا والصين تصعدان من محاولاتهما لإحكام قبضتهما على أفريقيا، مشيرًا إلى أن تركيا في العقد الماضي وحده ضاعفت من عدد بعثاتها الرسمية إلى أفريقيا 4 مرات، في حين أن الصين تقوم بتوسيع استثماراتها بشكل كبير في القارة.

واقترح التقرير الاستخباراتي التركيز على 5 بلدان أفريقية، وهي توغو، ورواندا، وجنوب السودان، والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية من أجل التقريب بينهم، وأن تعمل إسرائيل على مساعدتهم لتمهيد الطريق أمامهم لتحقيق إنجازات مختلفة وذلك بالتعاون مع واشنطن.

وبحسب التقرير، فإنه يمكن لإسرائيل التعاون مع هذه الدول في مجالات الأمن المستمر والحرب على “الإرهاب”، وعمل البنية التحتية، واستخدام الموارد الطبيعية والتكنولوجيا، رغم أنه عمليًا في بعض هذه المجالات كان هناك أوجه تعاون تم تعزيزها لعدة سنوات.

ولفت التقرير إلى أن العائق الرئيس أمام تعزيز العلاقات مع هذه البلدان الأفريقية “سببه هذه البلدان لسيطرة ديكتاتورية تؤثر على قدرتها في اتخاذ مواقف أكثر تأييدًا لإسرائيل”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق