أخبار العالم

إيران تطالب بإجبار إسرائيل على الإنضمام لمعاهدة الحظر النووى

تواصل إيران مطالبتها بإدراج إسرائيل ضمن المعاهدة المانعة للإنتشار النووى.

إيران تطالب بإجبار إسرائيل على الإنضمام لمعاهدة الحظر النووى.

فقد طالبت إيران المجتمع الدولي بإرغام إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، حسبما أفادت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية، اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن سفير إيران لدى الأمم المتحدة اسحاق آل حبيب قوله خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقد في الذكرى السنوية لحظر التجارب النووية، “للأسف أن الكيان الإسرائيلي يلعب على المستوى الاقليمي دوراً هداماً في الشرق الأوسط ونحن نطلب من المجتمع الدولي بإرغام هذا الكيان على الانضمام بلا قيد أو شرط لهذه المعاهدة والقبول بمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشآتها النووية”.

واتهم السفير أيضا الدور الهدام للولايات المتحدة، وقال إن واشنطن بامتلاكها أكبر ترسانة من الأسلحة النووية في العالم والمستخدم الوحيد للسلاح النووي، لا تعتزم إنهاء اختباراتها النووية والانضمام إلى معاهدة الحظر الشامل للاختبارات النووية بل مازالت تعمل على تحديث وتعزيز ترسانتها في هذا المجال.

وأوضح آل حبيب، أن واشنطن وفي الوقت الذي تهدد فيه الآخرين باستخدام السلاح النووي قد خفضت أيضا عتبة اللجوء إلى هذا السلاح، وهي بخروجها من المعاهدات الدولية ومنها الصواريخ النووية متوسطة المدى قد وجهت ضربة كبرى لمسيرة نزع السلاح النووي.

وكان مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي قد طالب في يونيو الماضي بإخضاع الأنشطة والمواد والمنشآت النووية الإسرائيلية للرقابة والتفتيش الدولي، معتبرا إياها تهديدا لأمن المنطقة واستقرارها.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق