أخبار العالم

اتفاق اسرائيلى كندي دنماركي لتشغيل مصنع لإنتاج لقاح كورونا

لقاح كورونا

اتفاق اسرائيلى كندي دنماركي لتشغيل مصنع لإنتاج لقاح كورونا.

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الخميس، مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، ورئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن، على إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا وتوزيعها.

وجاء ذلك في أعقاب لقاء قمة جمع بينهم في القدس، لبحث عدة قضايا مشتركة، من بينها إنشاء المصنع الذي سيشمل إجراء بحوث مشتركة في المجال نفسه.

ووفقًا لموقع “واي نت” العبري، فإن الاتفاق يشمل إنشاء صندوق مشترك من أجل دعم تلك البحوث، ومشاركة المشاريع المبتكرة للاسثتمار المشترك لمصانع لقاحات كورونا في إسرائيل وأوروبا.

وبحث اللقاء سبل إنشاء آلية تسمح بالانتقال بين الدول وحاملي جوازات السفر الخضراء.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحافي: إن إسرائيل قامت بتطعيم جزء كبير من السكان، وإن الطريق بات قصيرًا لقطعه أمام انتشار الفيروس، واصفًا إسرائيل بأنها نموذج للعالم وتريد مشاركة تجربتها مع أصدقائها.

وأضاف: “قد نكون قادرين على الخروج من هذه الموجة، لكن لا نعرف إلى متى ستستمر اللقاحات بالوصول، لذلك نحن بحاجة لحماية سكاننا ونريد تعظيم القدرات من خلال ربط الموارد، لأنه بهذه الطريقة يمكننا التعامل بشكل أفضل، البحث والتطوير المشترك والاستثمار في مصنع مشترك للقاحات هو هدفنا لنتمنع بحماية ضد ما قد يحدث في المستقبل”.

من جهتها، قالت رئيسة وزراء الدنمارك: إن العالم ينظر بإعجاب لإسرائيل وقدرتها على تطعيم السكان، وأنها تريد أن تتشاطر الهدف نفسه معها لسنوات مقبلة.

وأضافت: “يجب أن لا نسمح لأنفسنا بأن نكون غير مستعدين مرة أُخرى، قد تكون هناك أوبئة جديدة وأزمات صحية جديدة، ولذا نحن بحاجة إلى تبادر الأفكار والاقتراحات للابتكار وصنع اللقاحات والتركيز على مساعدة بعضنا البعض”.

فيما قال المستشار النمساوي: “إن العالم ينظر فعلًا بإعجاب إلى إسرائيل لأنها أول دولة في العالم قدمت اللقاحات لمواطنيها، وأظهرت أن الفيروس يمكن دحره”.

وأكد أنه لا يمكن التغلب على الوباء إلا من خلال التعاون العالمي، قائلاً: “نحن بحاجة إلى العمل معاً، وليس فقط في محاربة الفيروس الآن، ولكن أيضاً لمحاربة الطفرات التي ستأتي”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى