أخبار العالم

اردوغان يعزي روحاني بإغتيال العالم النووى زاده

اردوغان يعزي روحاني بإغتيال العالم النووى زاده.

 أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن “حزنه العميق” لاغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، وذلك في اتصال هاتفي مساء الخميس، مع نظيره الإيراني حسن روحاني، وفق الرئاسة التركية.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إنّ إردوغان أعرب عن “حزنه العميق” جراء مقتل العالم الإيراني في “عملية اغتيال شنيعة” تعرّض لها الأسبوع الماضي.

ورأى أنّ الاغتيال “استهدف السلام والازدهار في المنطقة”. وتابع أنّ جهود “دوائر الظلام التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة ستصاب مرة اخرى بخيبة أمل”، وفقاً للبيان.

وفخري زاده الذي كان رئيساً لمنظمة الأبحاث والإبداع (سبند) التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية اغتيل الجمعة في هجوم قالت الجمهورية الإسلامية إنّ إسرائيل تقف وراءه، في اتهام لم تعلق عليه الدولة العبرية.

وتناول إردوغان خلال الاتصال الهاتفي مع روحاني الأوضاع في إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي في اذربيجان، حيث كانت قد تجددت أعمال قتالية في أيلول/سبتمبر.

وقال، إنّه “من الأهمية البالغة تجنب كافة أنواع الأعمال التي من شأنها تهديد سيادة ووحدة الأراضي الارذبيجانية”.

وكانت أنقرة الداعم الرئيس لاذربيجان في نزاعها مع أرمينيا حول ناغورني قره باغ ذي الغالبية الأرمنية.

وجرى التوصل في تشرين الثاني/نوفمبر إلى اتفاق بين باكو ويريفان لوقف الأعمال القتالية برعاية الكرملين. ومنح الاتفاق أذربيجان مكاسب كبيرة ووصفه العديد من الأرمن بانه كارثي.

وأعلنت تركيا الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع روسيا بشأن إنشاء مركز مراقبة مشترك تتمثل مهمته في الإشراف على وقف إطلاق النار في الإقليم.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى