اقتصاد

استمرار تراجع اسعار النفط عالميا

اسعار النفط

استمرار تراجع اسعار النفط عالميا.

واصلت أسعار النفط تراجعها لليوم الثالث على التوالي، خلال تعاملات امس الخميس بعد قرار الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية على ضخ كميات كبيرة من النفط الخام إلى السوق بهدف الحد من ارتفاع الأسعار.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي  إلى أقل من 95 دولار للبرميل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى أقل من 100 دولار للبرميل  لأول مرة منذ 17 آذار/مارس الماضي، بعد تراجعه أمس بأكثر من 5% عقب قرار وكالة الطاقة الدولية.

في الوقت نفسه، يتابع المتعاملون في سوق النفط العالمية الموقف بالنسبة للخام الروسي لمعرفة الكميات التي ستخسرها السوق من هذا الخام على خلفية العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا. ومازال التجار يقبلون على شراء الخام الروسي بسبب تخفيضات الأسعار التي يتم تقديمها حيث تم بيع كامل الكميات المعروضة للتسليم الشهر المقبل من خام سوكول الروسي المتجه إلى أسواق الشرق الأقصى.

يأتي ذلك فيما سجل إنتاج النفط الروسي في أوائل نيسان/أبريل الحالي أكبر تراجع له منذ حوالي عامين، في الوقت الذي انصرف فيه بعض مشتريي النفط الروسي إلى مصادر أخرى للحصول على الإمدادات  بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه إذا استمر التراجع بنفس الوتيرة طوال الشهر الحالي، فسيتراجع الإنتاج الروسي خلال الشهر ككل بنحو 500 ألف برميل  مقارنة بمستوى الإنتاج خلال آذار/مارس الماضي، وهو أكبر تراجع منذ  انخفاض إنتاج النفط الروسي التزاما بقرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط بخفض الإنتاج للحد من  انهيار الأسعار.

وبحسب بيانات وحدة  سي.دي.يو-تي.إي.كيه  التابعة لوزارة الطاقة الروسية بلغ متوسط إنتاج روسيا خلال الأيام الستة الأولى من الشهر الحالي 436ر1 مليون طن يوميا، بما يعادل حوالي 52ر10 مليون برميل يوميا، بانخفاض نسبته 5ر4% عن متوسط الإنتاج خلال آذار/مارس الماضي وكان 1ر11 مليون برميل يوميا.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى