أخبار العالم

الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 مسؤولين روس

الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 مسؤولين روس.

فرض الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عقوبات بحق ستة مسؤولين روس، ومنظمة روسية في إطار قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، رغم تهديدات برد انتقامي من موسكو.

ويضم المسؤولون الروس الذين سيخضعون لتجميد أصول ومنع من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي مدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بوتنيكوف، ونائب رئيس موظفي المكتب الرئاسي سيرجي كيرينكو، واثنين من نواب وزير الدفاع.

كما طالت العقوبات الأوروبية معهد الأبحاث العلمية الحكومي للكيمياء العضوية والتكنولوجيا، الضالع في تطوير وإنتاج الأسلحة الكيميائية، بحسب الجريدة القانونية الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ودخلت الإجراءات العقابية حيز التنفيذ فور صدورها.

وسقط نافالني وهو معارض ومنتقد شرس للرئيس فلاديمير بوتين ومناهض بارز للفساد، مغشيا عليه أثناء رحلة محلية في سيبيريا في 20 آب. وخرج من مستشفى شاريتيه في برلين بعدما تلقى العلاج الشهر الماضي، ولكنه لايزال في ألمانيا.

وأكدت منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية الأسبوع الماضي نتائج الاختبارات التي أكدت استخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك، المحظور، والذي جرى تطويره في العهد السوفيتي، في تسميم نافالني.

ونفت روسيا أي تورط لها في تسميم نافالني وشككت في كونه تعرض للتسميم من الأساس.

وأصدرت روسيا انتقادا حادا للعقوبات الأوروبية أمس الأربعاء، وهدد وزير الخارجية سيرجي لافروف الاتحاد الأوروبي بإصدار قائمة سوداء مماثلة خاصة بأفراد.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق