أخبار العالم

البحرية الامريكية ستشرك البحرية الاسرائيلية فى الخليج العربي

البحرية الامريكية ستشرك البحرية الاسرائيلية فى الخليج العربي.

 قال مسؤول أميركي الثلاثاء إن البحرية الأميركية تدرس إشراك زوارق إسرائيلية مسيرة في عملياتها المشتركة بالشرق الأوسط، في خطوة قد تعمق دور إسرائيل المتنامي في الترتيبات العسكرية بالمنطقة مع تطبيعها للعلاقات مع خصوم سابقين في الخليج.

وتستضيف البحرين، التي يوجد بها مقر الأسطول الخامس للبحرية الأميركية والعديد من فرق المهام البحرية الدولية، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في زيارة هي الأولى من نوعها بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في عام 2020.

وقال مسؤولون أميركيون، إنه من المقرر أن تصبح إسرائيل الدولة رقم 29 التي تعين ملحقا عسكريا في مقر الأسطول الخامس في المنامة، وأضافوا أن الملحق العسكري الذي لم يتم الإعلان عن اسمه بعد من المحتمل أن يكون برتبة كابتن أو كوماندر. وقال مسؤول أمريكي “الهدف هو إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة” على الصعيد الثنائي بين إسرائيل والأسطول، في إشارة إلى إلحاق المبعوث الإسرائيلي بالأسطول في البحرين.

وتسلمت القيادة المركزية الأميركية رسميا يوم 5 أيلول 2021، المسؤولية عن علاقة الجيش الأميركي مع إسرائيل، خلفاً للقيادة الأوروبية للجيش الأميركي، بعد حوالي ثمانية أشهر من إعلان خطط للقيام بهذه الخطوة.

وبحسب ما قاله البنتاغون عن وضع إسرائيل تحت مظلة القيادة المركزية الأميركية التي تدير حروب الولايات المتحدة في المنطقة أن الهدف من ذلك ” إعادة التنظيم، التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الأميركية في كانون الثاني 2021، لتعزيز العلاقة الدفاعية الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتوفير فرصا لتعميق التعاون العملياتي بين الجيش الإسرائيلي والعديد من شركاء القيادة المركزية الأميركية في المنطقة”.

يذكر أن إسرائيل ظلت لعقود من الزمان، في إطار مسؤولية قيادة القوات الأوروبية للجيش الأميركي من أجل منع التوترات المحتملة بين القيادة المركزية والدول العربية والإسلامية الواقعة تحت سلطتها.

وتمتد منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية عبر الشرق الأوسط إلى آسيا الوسطى، بما في ذلك منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى