أخبار العالم

التطبيع مع إسرائيل .. كيف مهدت الدول العربية للهرولة لانشاء مصالح مشتركة مع الكيان الاسرائيلي

التطبيع مع إسرائيل .. كيف مهدت الدول العربية للهرولة لانشاء مصالح مشتركة مع الكيان الاسرائيلي التطبيع مع “إسرائيل” يمضي بسرعة أكثر مما كنا نتخيل. الإمارات كانت فاتحة اتفاقات “السلام” بين الدول الخليجية والاحتلال الإسرائيلي.

كان ذلك واضحاَ من الإمارات التي لديها تاريخ حافل بالتطبيع، حيث سبق الاتفاق بمقدمات عديدة أخذت أشكالاً متنوعة، وسبقت بها بلداناً عربية أخرى وقّعت اتفاقات مع “إسرائيل” قبل سنوات طويلة.

التقارير الإسرائيلية تؤكد أن خطوة الإمارات سيلحقها خطوات أخرى، وهذا ما حصل بالفعل. البحرين أعلنت التطبيع أيضاً، والترجيحات الغربية والإسرائيلية تشير إلى أن السعودية ستكون التالية على خارطة التطبيع بين دول الخليج و”إسرائيل”.

في القصة التفاعلية أدناه، نعرض مختلف الأحداث التي حملت طابعاً تطبيعياً من قبل الدول العربية عموماً، والخليجية خصوصاً، والتي حدثت في عام 2019، وصولاً إلى أواخر شهر آب/أغسطس من العام الحالي 2020.

من خلال الرسم البياني أدناه، يتضح كيف ارتفعت وتيرة التطبيع في العام 2020، وهو ما أفضى إلى إعلان “صفقة القرن” في أواخر شهر كانون الثاني/يناير، وإعلان دولتين عربيتين خليجيتين “السلام مع إسرائيل”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق