أخبار العالم

الجمهورية الإسلامية فى إيران.. تهديدات بومبيو دليل على فشل العقوبات الامريكية ضدنا

 أكدت إيران اليوم الإثنين، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي هدد فيها بفرض عقوبات على الدول التي ستتعاطى مع طهران في تجارة الأسلحة، دليل واضح أنه يعترف بفشل العقوبات الأمريكية على إيران.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) الرسمية.

وذكر بومبيو أمس الأحد، بعد إعلان إيران رفع حظر التسليح الأممي المفروض عليها “تلقائيا”، أن أي عملية بيع أسلحة لإيران ستؤدي إلى عقوبات، مضيفا “أنه على كل الدول التي ترغب في السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وتدعم مكافحة الإرهاب أن تمتنع عن المشاركة في تجارة الأسلحة مع إيران”.

وردًا على ذلك، قال المتحدث “إن هذه التصريحات لم تغير من الواقع شيئًا ما دامت واشنطن لم تتوصل إلى هذه الحقيقة العقلانية”.

وتابع بقوله إن هذه التصريحات للاستهلاك الداخلي ولأهداف انتخابية، مشيرًا إلى أنها دليل واضح أنه يعترف بفشل العقوبات الأمريكية على إيران.

وأعلنت إيران فجر أمس الأحد، أن حظر استيراد وتصدير الأسلحة التقليدية الذي تفرضه عليها الأمم المتحدة رفع “تلقائيًا” اعتبارًا من الأحد، بموجب قرار مجلس الأمن 2231 والاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وفرض مجلس الأمن الدولي حظرًا على مبيعات الأسلحة إلى إيران وتصدير الأسلحة منها في عامي 2006 و2007، وبعد توقيع الاتفاق النووي، تقرر رفع هذا الحظر في 18 أكتوبر 2020، بعد أن يؤكد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلمية برنامج إيران النووي.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق