اقتصاد

الدولار يسقط 12 جنيهًا بالسوق السوداء.. والجنيه يتماسك بفضل المركزي Investing

وسيطرت حالة الارتباك والتخبط على تجار المتعاملين في السوق الموازية التي تضر بالمصالح الوطنية، حيث واصل سعر صرف الدولار نزوله القوى بعد قرار المركزي رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس أي 3%، وفي المقابل عززت القرارات الأخير من المركزي المصري من دعم أداء الجنيه في سوق الصرف مقابل الدولار.

على مسئوليتي

وقال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد: “فيه ناس ضاربت بـ الدولار في السوق السوداء واشتروا وبعد كده اشتروا تانى واشتروا وجالهم أزمة قلبية”.

وتابع مقدم البرنامج أحمد موسى: “اشتروا بـ 35 و36 وبـ37 جنيه وبعد كده اتهبدوا هبدة حلوة وجاتلهم أزمة قلبية بعد ما خسروا أكثر من 10 جنيه في كل دولار”.

وأشار مقدم البرنامج إلى أن تجارة السوق السوداء، تسببت فى أزمات قلبية لـ التجار، الذين اشتروا الدولار بـ سعر مرتفع.

الجنيه بعد القرض

استقر سعر الدولار بعد إعلان صندوق النقد الدولي في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي 17 ديسمبر، في اجتماع المجلس التنفيذي موافقته على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا.

وفي المقابل من استقرار الجينه في السوق الرسمية انهار سعر الدولار في السوق الموازية بمجرد الموافقة على صرف أول شريحة من القرض.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الدولار الآن يباع فى السوق السوداء بأقل من 28 جنيها وحتى 26 جنيه لدولار، ووفقًا للأنباء فإن تجار السوق السوداء كثفوا مشتريات الدولار حتى سعر 37 جنيها، على أمل أن يباع بـ 40 جنيهًا.

الجنيه الآن

كشفت ساشة الأسعار الرسمية للبنك المركزي اليوم الأحد عن استقرار الجنيه مقابل الدولار ليسجل سعر البيع مستويات 24.7653 جنيه للدولار بينما سجل سعر الشراء مستويات 24.6865 جنيه للدولار.

وفي البنوك الوطنية البنك الأهلي المصري وبنك مصر استقر سعر صرف الدولار عند مستويات 24.69 جنيه للدولار للبيع ومستويات 24.64 جنيه للدولار للشراء.

وفي البنوك الخاصة المصرى الخليجى، وأبوظبى الإسلامى، بنك المشرق، الأهلى الكويتى (بيريوس)، التجاري الدولي (CIB) سجل سعر البيع 24.75 جنيه للدولار بينما سجل سعر الشراء 24.72 جنيه للدولار.

الجنيه في السوق السوداء

كشفت تقارير الصحف المحلية ووسائل الإعلام المصري أن سعر الدولار في السوق السوداء يتعرض لتراجعات عنيفة ومستمرة في اتجاه سعر التواز مع السوق الرسمي.

وخلال أسبوع تقريبًا انخفض سعر صرق الدولار في السوق السوداء بأكثر من 12 جنيه، ليهبط سعر الصرف من مستويات 38 جنيه للدولار إلى مستويات قرب 26 جنيه دولار.

وفقًا لتقارير رويترز نهاية الأسبوع الماضي وقبل التوقيع على قرض الصندوق سجلت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء مستويات قرب الـ 38 جنيه للدولار دون وجود تنفيذ فعلي.

بينما قالت سي إن بي عربية أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء قد تجاوز مستويات الـ33 جنيه للدولار وسط حالة شرسة من المضاربات في ظل توقعات بتعويم ثالث للعملة المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى