أخبار العالم

الرئيس الاوكراني.. لسنا خائفين وسندافع عن انفسنا

اوكرانيا

الرئيس الاوكراني.. لسنا خائفين وسندافع عن انفسنا.

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء في خطاب لمناسبة “يوم الوحدة” الوطنية أنّ بلاده “ليست خائفة” و”ستدافع عن نفسها” في مواجهة أيّ غزو روسي محتمل.

وقال زيلينسكي في ماريوبول، المدينة الواقعة في شرق البلاد قرب خط الجبهة مع الانفصاليين الموالين لروسيا والمدعومين منها “لسنا خائفين من أيّ تكهّن، ولسنا خائفين من أحد (…) لأننا سندافع عن أنفسنا”.

وأضاف الرئيس الاوكراني في خطاب ألقاه لمناسبة “يوم الوحدة” الوطنية الذي أعلنه بعدما قال الاستخبارات الأميركية إنّه اليوم المحتمل لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا “لدينا قوات مسلحة ممتازة. نحن أقوياء لأننا معا، نحن أوكرانيون”.

في وقت سابق من الأربعاء، حضر زيلينسكي مناورات نفّذها جيشه قرب ريفنا في غرب البلاد واستخدمت فيها للمرة الاولى الأسلحة المضادة للدبابات التي سلمّها الغربيون لكييف.

وقال زيلينسكي مخاطبا العسكريين “أشكركم على دفاعكم عن بلدنا. عندما أنظر إليكم، أشعر بالثقة”.

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من مئة ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبّب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.

وبعد أسابيع من التصعيد أعلنت روسيا التي تنفي أي خطط للهجوم على أوكرانيا، الثلاثاء والأربعاء سحب جزء من قواتها. إلا أن الغربيين يقولون إنه لم يروا ذلك على أرض الواقع.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى