منوعات

الرئيس الروسي يعلن أن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا تم تسجيله في روسيا

الرئيس الروسي يعلن أن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا تم تسجيله في روسيا،قال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية إنه “على حد علمي، هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد”.

وأشار بوتين إلى أن “اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة”، مكرراً أن “اللقاح قد اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”. ونوه الرئيس الروسي أن إحدى بناته تم تطعيمها باللقاح الروسي و”تشعر بصحة جيدة”.

وأضاف أنه بعد الحقنة الأولى، كانت درجة حرارة ابنته 38 درجة، وفي اليوم التالي، حوالى 37 درجة، لافتاً إلى أنه “بعد الحقنة الثانية، ارتفعت درجة الحرارة قليلاً، لكن بعد ذلك تلاشى كل شيء، وشعرت بالارتياح”.

هذا وأعلنت روسيا أنه تمت تسمية اللقاح بـ”Sputnik-V” وتلقي طلبات من أكثر من 20 دولة حتى الان لاستلام اللقاح.

وأعلن زير الصحة الروسي ميخائيل موراشك أن اللقاح الروسي سيدخل في الدورة المدنية، وأول المتلقين هم الأطباء والمعلمون.

وأضاف أن إنتاج أول لقاح روسي ضد كورونا سيبدأ في موقعي مركز “غمالي” وشركة “بينوفارم” الشهر المقبل.

وكان قد شارك مختصون عسكريون وعلماء من مركز “غيمالي” للبحوث في إنتاج اللقاح، مشيراً أن كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وقد حصلوا على المناعة ضد الفيروس.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، إن التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا في روسيا سيبدأ في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال ديميترييف اليوم الثلاثاء في مؤتمر عبر الانترنت: “من لحظة تسجيل اللقاح، تبدأ المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح. نتوقع أن يتم تطعيم عشرات الآلاف من المتطوعين في غضون شهر. اعتباراً من تشرين الأول/ أكتوبر، سيتم استخدام الدواء للتلقيح الشامل في روسيا، مرة أخرى على أساس تطوعي”.

وأكد أن الصندوق تلقى طلبات أولية لشراء أكثر من مليار جرعة لقاح من 20 دولة. وأضاف: “بالتعاون مع الشركاء الأجانب، نحن مستعدون بالفعل لضمان إنتاج أكثر من 500 مليون جرعة من اللقاح سنوياً في خمس دول ونخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية بشكل أكبر”.

منظمة الصحة العالمية ذكرت من جهتها أنها تبحث مع الجانب الروسي فاعلية وآلية اعتماد اللقاح الروسي المكتشف ضد فيروس كورونا.

وكانت روسيا قد أعلنت سابقاً أنها ستتمكن من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لفيروس كورونا شهرياً، هذا العام، وملايين الجرعات العام المقبل، على أن يكون التطعيم داخل البلاد على حساب الحكومة.

يأتي ذلك فيما تجاوز عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا على مستوى العالم العشرين مليون حالة بحسب إحصاء لرويترز.

الولايات المتحدة والبرازيل والهند سجّلت أكثر من نصف كلّ الحالات المعروفة. وقالت منظمة الصحة العالمية إنّ هذا المرض التنفسيّ أصاب ما لا يقلّ عن أربعة أضعاف متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض الإنفلونزا الحادة سنوياً.

في الوقت نفسه، تجاوز عدد حالات الوفاة من الفيروس الحدّ الأعلى لعدد الوفيات من جراء الإنفلونزا سنوياً، مسجّلاً أكثر من 700 ألف حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق