أخبار العالم

الرئيس العراقي برهم صالح يصادق على إنضمام بلاده إلى إتفاق باريس للمناخ

انضمام العراق لاتفاق باريس للمناخ

الرئيس العراقي برهم صالح يصادق على إنضمام بلاده إلى إتفاق باريس للمناخ.

أكدت الرئاسة العراقية، اليوم الأربعاء، مصادقة الرئيس برهم صالح، على انضمام العراق إلى اتفاق باريس للمناخ.

ونقلت الرئاسة العراقية في بيان عن الرئيس صالح خلال توقيعه على القانون قوله “إن المصادقة تأتي من أجل مواجهة التهديدات التي يشكلها التغير المناخي والتصدي لانبعاث الغازات الدفيئة والكاربون”.

يذكر أن البرلمان العراقي صوت في 22 سبتمبر الماضي، على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاق باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

وكان الرئيس صالح ألقى كلمة العراق في قمة طموح المناخ العالمي التي جرت في 12 ديسمبر 2020، وأعلن عن توجه العراق نحو حقبة جديدة تستند على دعم الطاقات المتجددة وتخفيض انبعاث الكربون والتلوث تلبية للتغيرات المناخية، وكذلك دعم الاستثمار للقطاع الخاص والتركيز على الشباب ودعم دور المرأة في التطور الاقتصادي والعمل المناخي.

وأضاف الرئيس أن العراق وكاستجابة سريعة لانضمامه إلى اتفاق باريس للمناخ، شرع بكتابة وثيقة المساهمات الوطنية ( NDC ) باعتبارها السياسة العليا للبلد حول التغيرات المناخية، وتؤسس للاقتصاد الأخضر والمستدام وتحجيم انبعاث الكربون”.

ويهدف اتفاق باريس المعروف باسم (كوب 21) إلى الحد من الاحترار العالمي بمستوى لا يزيد عن درجتين بمقياس ريختر، وتتعهد الدول الموقعة عليه ببذل الجهود كي يكون هذا المعدل تحت عتبة 1.5 درجة.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ رسميا في 4 نوفمبر 2016، وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق في شهر نوفمبر عام 2019.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى