اقتصاد

الروبل يسقط الدولار .. أعلى مستوى في 4 سنوات

بينما يسقط مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته خلال شهر تقريبا، نجح الروبل الروسي في تسجيل مكاسب عنيفة مقابل الدولار الأمريكي.

وقفز الروبل الروسي في هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي منذ تداولات مارس 2018 أي ما يزيد عن 4 سنوات.

الروبل الآن

ارتفع الروبل خلال تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 4% حيث يحوم قرب أدنى مستوى مقابل الدولار بعد الوصول إلى قمة قرب الـ 57 روبل للدولاريوم الجمعة الماضي. وفي المقابل عزز الروبل مكاسبه مقابل العملة الأوروبية اليورو حيث انخفض سعر صرف اليورو بواقع 1.33 روبل إلى 61.47 روبل.

ونزل مؤشر الدولار الرئيسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين إلى أدنى مستوى في شهر خاسرًا 1% نزولا إلى مستويات 102.1 نقطة، وسط مخاوف من هجمة شرسة للركود بفعل موجات التضخم المتتالية.

تطور السعر

وارتفع الروبل الروسي مقابل الدولار خلال تعاملات مايو فقط في حدود 19% صعودا من مستويات 70.96 روبل دولار إلى المستويات الحالية خلال تعاملات اليوم. ومنذ بداية العام يكون الروبل أفضل عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار حيث ارتفع بأكثر من 23% صعودا من مستويات 74.6539 روبل دولار.

بينما ارتفع الروبل مقابل الدولار منذ بدء اجتياح روسيا لأوكرانيا بأكثر من 31 % صعودا من مستويات 84.0475 روبل دولار، وذلك بعدما نزل أدنى مستوى على الإطلاق في 7 مارس مقتربا من مستويات 160 روبل للدولار.

سبب الارتفاع

يبدو أن الرويل لا يزال يحصد ثمار قرار تسديد ثمن الغاز بالعملة المحلية، حيث تسارع الشركات الأوروبية لفتح حسابات بالروبل الروسي لدى جازبروم بنك للحصول على الغاز الروسي.

يقول يوري بوبوف، المحلل الاستراتيجي لأسواق العملات وأسعار الفائدة في SberCIB Investment Research، إن الروبل، على الرغم من تخفيف القيود على حركة رأس المال من قبل بنك روسيا، لن يضعف مقابل الدولار.

وبحسب بنك الاستثمار، سيتم توحيد العملة الوطنية عند 62 روبل للدولار، ويرى البنك الروسي أن الطلب قد يرتفع على العملات الأجنبية من الأفراد بشكل حاد في يونيو، مما سيضع بعض الضغط على الروبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى