أخبار العالم

السعودية بإنتظار عقوبات أمريكية عقب التقرير الخاص بمقتل خاشقجي

العلاقات السعودية الأمريكية

السعودية بإنتظار عقوبات أمريكية عقب التقرير الخاص بمقتل خاشقجي.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الخميس، “إن الولايات المتحدة تبت في عدد من خيارات الإجراءات التي قد تتخذها ضد المملكة العربية السعودية، على خلفية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي”.

وقالت ساكي في معرض الرد على سؤال ما إذا كانت الإدارة الأميركية ستفرض عقوبات ضد السعودية، “إن الإدارة الأميركية تنظر إلى حزمة من الإجراءات الموجودة على الطاولة”.

وأكدت ساكي خلال مؤتمرها الصحفي اليومي، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيجري اتصالاً هاتفيًا مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قريباً جداً.

ومن المرجح أن يتم نشر التقرير من قبل “مدير الاستخبارات الداخلية” يوم غد الجمعة.

وقالت شبكة “سي.إن.إن” في هذا الشأن، “إن ثلاثة مسؤوليين من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أكدو لها أن التقرير لن ينشر قبل أن يتحدث الرئيس بايدن إلى العاهل السعودي الملك سلمان”.

يذكر أن بايدن أكد، الأربعاء، أنه قرأ التقرير المرتبط بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية عام 2018.

ومن المرتقب أن تنشر إدارة بايدن نسخة غير سرية من التقرير الذي تم إعداده بشأن مقتل خاشقجي.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، قد وصف مقتل خاشقجي بأنه “جريمة مروعة”، ضمن حديثه عن التوقع بشأن نشر التقرير المذكور، الأربعاء، وقال في إفادته الصحفية اليومية، “إن الإدارة الأميركية مستعدة لتسليم تقرير غير سري حول مقتله وبكل شفافية إلى الكونغرس بحسب القانون”.

وقُتل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة “واشنطن بوست”، عام 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، ولم يعثر على جثته، حيث يُعتقد أن أوصاله قد قُطّعت بعد مقتله، ومن ثم تم التخلص منها.

وربطت وكالة الاستخبارات المركزية، وفقاً لوسائل إعلام أميركية، بشكل مباشر بين الجريمة وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي نفى بدوره وجود صلة شخصية له بالأمر.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى