أخبار العالم

السعودية توافق على مرور أول رحلة إسرائيلية من أجوائها بإتجاه دبي

السعودية توافق على مرور أول رحلة إسرائيلية من أجوائها بإتجاه دبي.

زعم موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبري، مساء اليوم الاثنين، أن المملكة العربية السعودية، وافقت في اللحظات الأخيرة، على السماح لرحلة جوية إسرائيلية ستقلع من مطار اللد (بن غوريون) بالمرور عبر أجوائها باتجاه دبي.

وبحسب الموقع، فإن ذلك جاء بعد جهود كبيرة بذلها كبار المسؤولين في تل أبيب، باستخدام الضغوط الأميركية التي بذلها جاريد كوشنر كبير المستشارين في البيت الأبيض للرئيس دونالد ترامب، للسماح للطائرة بالتحليق في الأجواء السعودية.

وكانت الرحلة وهي الأولى من نوعها التي ستقل إسرائيليين سيتم إلغائها في حال لم توافق السعودية على مرورها عبر أجوائها، وذلك لأسباب تتعلق بطول الرحلة التي كانت ستمر عبر طريق التفافي من خلال خليج عدن وبحر العرب ما سيضاعف من مسارها ويصعب من مهمتها في ظل أن الشركة “اسراير” الإسرائيلية تعمل على نطاق محدود نسبيًا عبر طائرات إيرباص A320.

وكانت شركة إسراير للطيران الإسرائيلية، أعلنت في وقت سابق من اليوم أنها تواجه صعوبات بعد منع السعودية لها بالتحليق في أجوائها، مشيرةً حينها إلى أن كبار المسؤولين الحكوميين يتابعون القضية وأنها تأمل بحل الأزمة مبكرًا قبل إلغاء الرحلة.

وتسمح السعودية للطائرات الإماراتية باستخدام أجوائها خلال رحلاتها إلى مطار اللد، فيما سمحت سابقًا لطائرة تقل وفد إسرائيلي رسمي برفقة وفد أميركي بالتحليق عبر أجوائها إلى الإمارات وكذلك إلى البحرين.

واعتبارًا من يوم الأربعاء، من المقرر أن تغادر رحلتين يوميًا من إسرائيل باتجاه الإمارات والبحرين، على أن تصل في الأسبوع الواحد إلى 14 رحلة.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى