اقتصاد

السودان يوقع على منحة للتنمية بقيمة 5.5 مليون دولار مع أمريكا

منحة امريكية للتنمية مع السودان

السودان يوقع على منحة للتنمية بقيمة 5.5 مليون دولار مع أمريكا.

وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية مع وكالة المعونة الأمريكية بالوزارة على منحة تنموية بمبلغ 58ر5 مليون دولار لدعم التحول الديمقراطي السلس وترقية النمو الاقتصادي الشامل لفترة خمس سنوات من إجمالي المبلغ المخصص للسودان وقدره 200 مليون دولار.

ونقلت وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا) عن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل ابراهيم، القول خلال مؤتمر الصحفي عقب مراسم التوقيع، إن الاتفاق يستهدف التنمية بصورة أساسية ويساعد على ترسيخ الديمقراطية ومواجهة التحديات التى تواجه الحكومة الانتقالية.

وأكد أن الاتفاق يعد بداية لعمل كبير وشراكة قادمة في الفترات المقبلة بين الجانبين، مشيرا إلى فتح نافذة جديدة في التمويل لم تكن متاحة في الفترات الماضية، موضحا أن المعونة الأمريكية تعتبر أكبر داعم في المجال الإنساني والذى انقطع لعقود ماضية.
وقال القائم بالاعمال الأمريكي بالسودان براين شوكان ان الاتفاق خطوة متقدمة للتعاون والشراكة بين الجانبين، مشيرا إلى ان المنحة لدعم التحول الديمقراطي والتنمية، معبرا عن شكره للتعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الارهاب. مؤكدا التزامه لدعم الشراكة والتعاون مع الحكومة الانتقالية في السودان في مجالات التنمية لمصلحة الشعب السوداني وجميع السودانيين .
وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود ، وتهدف لدعم التحول الديمقراطي في السودان في مجالات الحكم الراشد ودعم المجتمع المدني وإجراء انتخابات حرة وتحسبن النمو الاقتصادي.
ووقعت الولايات المتحدة أول اتفاقية لدعم السودان في المجال الاقتصادي والتنمية في العام 1958 بعد عامين فقط من استقلال البلاد، بحسب سونا.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى