أخبار العالم

السيطرة على جائحة كورونا في الولايات المتحدة الصيف المقبل

جائحة كورونا فى الولايات المتحدة

السيطرة على جائحة كورونا في الولايات المتحدة الصيف المقبل.

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي CDC) إنه يمكن السيطرة على جائحة كورونا في الولايات المتحدة خلال صيف 2021، إذا ما تم تطعيم الناس واستمرارهم بأخذ الحيطة والحذر.

وكانت قد نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن تقييم جديد صادر من “سي دي سي”، أن مستويات الإصابة بكورونا ومعدلات الوفيات قد تصل لمستويات منخفضة بحلول شهر تموز المقبل، حيث من المتوقع يصبح غالبية البالغين قد حصلوا على لقاحات كورونا (في الأسبوع الأول من الشهر).

وقد أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأسبوع الماضي عن هدف جديد للولايات المتحدة، بالوصول إلى ما نسبته 70 في المئة من البالغين الحاصلين على جرعات لقاحات كورونا، بحلول الـ 4 من تموز، يوم عيد الاستقلال الأميركي.

وقالت مديرة “سي دي سي”، روشيل والينسكي، في تصريح متلف ز لها إن نتائج حملة اللقاحات في الولايات المتحدة، تقدم نموذجا وخارطة طريق للخروج من المعاناة التي تفرضها جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن هذه الآمال ليست من باب التوقعات، إذ أنه أصبح يوجد لدى “سي دي سي”، أربعة سيناريوهات حول معدلات التطعيم وفعالية اللقاحات.

ويظهر المنحى الوبائي أنه مع كل زيادة في أعداد الإصابات والتي وصلت ذروتها في آذار الماضي، تبدأ مع حلول الربيع والصيف بالانخفاض، وهو ما جعل المشهد أكثر تفاؤلا عما كان عليه.

ويشير السيناريو الأكثر تفاؤلا إلى أن أعداد الوفيات ستتراجع إلى أدنى مستوياتها، والتي وصل إجمالي عددها إلى 578 ألف وفاة في الولايات المتحدة.

ووفق بيانات مراكز السيطرة على الأمراض ومكافحتها “سي.دي.سي “CDC فقد بلغ عدد من حصلوا على جرعة واحدة من اللقاحات نحو 150 مليون شخص، منهم 105 ملايين شخص حصلوا على الجرعتين.

وتشكل أعداد من حصلوا على جرعات كاملة من اللقاحات 32 في المئة من سكان الولايات المتحدة، وبما يشكل أكثر من 40 في المئة ممن أعمارهم 18 عاما فأكثر، وقرابة 70 في المئة ممن أعمارهم فوق 65 عاما.

وتراجعت معدلات الوفيات من 3400 وفاة يوميا خلال شهر كانون الثاني الماضي، لتصبح أقل من 700 وفاة يوميا الآن.

ورغم تحسن المؤشرات لمعدلات الإصابات والوفيات، إلا أن مؤشرات أخرى تحذر من ارتفاع الخطر بالنسبة تدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بفئة محددة، وهم الشباب، وفق تقرير نشرته شبكة “سي.إن.إن”.

بدوره قال قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وكبير مستشاري الرئيس الأميركي بايدن لمكافحة وباء كورونا، إنه يأمل ألا يتردد الأطفال والمراهقون عندما تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بلقاح فيروس كورونا لهم,

كما قال مسؤول في الحكومة الفيدرالية لشبكة “سي.إن.إن” الاثنين الماضي إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف.دي.إيه FDA ” تستعد للسماح بلقاح كوفيد -19 Covid-19 من شركة “بيونتيك / فايزر Pfizer / BioNTech للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا بحلول أوائل الأسبوع المقبل ، ويمكن أن يبدأ إعطاء اللقاح لهم على الفور تقريبًا ، بحسب قول فاوتشي قال فوسي لمراسل سي إن إن وولف بليتزر يوم الثلاثاء: “لديك القدرة على حماية نفسك كشخص شاب ، من 12 إلى 15 عامًا ، لكنك تعلم أيضًا أنك لن تنقله إلى شخص آخر”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى