أخبار العالم

الصين تطالب واشنطن بوقف خطط بيع السلاح لتايوان

الصين تطالب واشنطن بوقف خطط بيع السلاح لتايوان.

 أعرب متحدث عسكري صيني الخميس، عن معارضة شديدة لخطط الولايات المتحدة لبيع أسلحة لتايوان، وحث الجانب الأمريكي على الإلغاء الفوري لخطط بيع الأسلحة للجزيرة.

جاءت تصريحات تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني، رداً على تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة وافقت على خطط لبيع أسلحة بقيمة 1.8 مليار دولار لتايوان.

وقال تان: “إن مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان انتهكت بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وخاصة بيان 17 أغسطس”.

وأشار تان إلى أن مثل هذه الخطوة تتدخل بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين، وتقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية، وتضر بالعلاقات على مستوى الدولة والقوات المسلحة بين الصين والولايات المتحدة، وتضر بالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وشدد تان على أن مسألة تايوان تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها، وتؤثر في المصالح الجوهرية للصين.

وحث الجانب الأمريكي على وقف الاتصال العسكري مع تايوان، والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة لتجنب العواقب الوخيمة على العلاقات على مستوى الدولة والقوات المسلحة بين الصين والولايات المتحدة، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وشدد تان على أن الصين ستتخذ إجراءات مضادة حازمة إذا تجاهل الجانب الأمريكي القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وتراجع عن التزاماته وصمم على مثل هذه السلوكيات.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق