أخبار العالم

الكونغرس يصوت بالأغلبية على عزل ترامب

عزل ترامب من منصبه

الكونغرس يصوت بالأغلبية على عزل ترامب.

صوت مجلس النواب الأميركي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء (فجر الأربعاء بالتوقيت الفلسطيني)، لصالح مطالبة نائب الرئيس مايك بنس بتفعيل التعديل الـ25 في الدستور بغية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بسبب “عدم كفاءته لأداء مهامه كرئيس” وذلك أسبوع قبل رحيل ترامب من البيت الأبيض واستلام الرئيس الجديد جو بايدن يوم 20 كانون الثاني 2021.

وصوت المجلس بأغلبية 220 نائبًا مع و 205 نواب، فيما تغيب 10 عن التصويت.

وكان نائب الرئيس بنس، قد عبر في رسالة وجهها لرئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، الثلاثاء، عن رفضه عزل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وقال بنس في رسالته “لن أستسلم إلى الألعاب السياسية بمجلس النواب في وقت حرج في حياة أمتنا”.

وأشار نائب الرئيس إلى أن “تفعيل التعديل الـ25 لتنحية الرئيس ترامب ليس في مصلحة البلاد ولا الدستور”، داعيًا الديمقراطيين إلى العمل معه “لخفض التوتر وتوحيد البلاد” .

وأضاف بنس في رسالته بأن “تركيزنا في أعقاب أحداث الأسبوع الماضي المروعة ينصب على ضمان انتقال منظم للسلطة”.

وجاءت رسالة بنس تزامنًا مع الجلسة التي عقدها مجلس النواب للتصويت على تفعيل التعديل الـ 25 من الدستور الأميركي، الذي يسمح لنائب الرئيس بعزل الرئيس الأميركي، إن تم الإقرار على أن الأخير لا يمكنه أداء مهامه.

وشرح بنس في رسالته “مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين” للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

ويسعى مجلس النواب إلى عزل الرئيس الأميركي، بعد اقتحام عدد من مؤيديه مبنى الكابيتول التابع للكونغرس، في العاصمة واشنطن، الأربعاء الماضي، تزامنًا مع انعقاد جلسة للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، التي أعلن فيها فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وأعلن بنس رسميًا الثلاثاء رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لتنحية الرئيس دونالد ترامب، في قرار سيدفع الديمقراطيين لأن يوجّهوا، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضدّ الرئيس المنتهية ولايته لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

وتبدأ البوم الأربعاء مداولات العزل في مجلس النواب حيث من المؤكد ضمان الأغلبية الكافية لعزل ترامب للمرة الثاني خلال 13 عشر شهرًا.

من جهته أكد زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، أنه سعيد بتوجه الديمقراطيين لعزل الرئيس دونالد ترامب ، حليفه القوي عبر السنوات الأربع الماضية من رئاسة ترامب.

ووفق ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، الثلاثاء، فقد أبلغ ماكونيل مساعديه أنه يعتقد أن ترمب ارتكب مخالفات تستوجب عزله.

من جهته، قال جون كاتكو، العضو الجمهوري في مجلس النواب، الثلاثاء، إنه سيصوت لمساءلة ترامب فيما يتصل بأحداث مبنى الكابيتول، كما أكدت بدورها النائبة الجمهورية ليز تشيني، التي تتولى منصباً رفيعاً في قيادة الحزب الجمهوري بمجلس النواب، أنها ستصوت لمساءلة ترمب. وتشيني هي ابنة ديك تشيني النائب الجمهوري السابق للرئيس جورج دبليو بوش.

يذكر أنه في وقت سابق الثلاثاء، أعلن ترمب أنه لا يشعر بأي قلق من التعديل الخامس والعشرين الذي يتيح لإدارته إزاحته من السلطة على الرغم من أن مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون مضى قدماً في تشريع للضغط على مايك بنس، نائب الرئيس، من أجل تفعيل ذلك التعديل.

وأوضح خلال كلمة له قرب الجدار الفاصل بين أميركا والمكسيك أن “التعديل الخامس والعشرين لا يمثل أدنى خطر بالنسبة لي”.

يشار إلى أنه مع تفاعل تداعيات اقتحام الكونغرس، الذي فتح باب المساءلة على مصراعيه بوجه ترامب، يبدو أن الرئيس المنتهية ولايته بدأ يستشعر شيئًا من الذنب، حيث أفاد مصدر مطلع بأن الرئيس الجمهوري المشارف على الرحيل أقر بأنه يتحمل بعض اللوم عن أعمال الشغب التي وقعت في أروقة الكابيتول الأسبوع الماضي، خلال محادثة مع زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفين مكارثي.

وفي حين رفض البيت الأبيض التعليق على تلك المسألة، نقلت المصادر عن الزعيم الجمهوري تأكيده بأن ترمب يقر بتحمله جزءاً من المسؤولية.

يذكر أن الرئيس الأميركي ترامب، كان قد دعا إلى تظاهرة منددة بنتائج الانتخابات، قبيل تلك الليلة الصاخبة التي أدت إلى اقتحام العشرات من أنصاره مبنى الكونغرس، مخلفة 5 قتلى بينهم امرأة، ورجل شرطة.

وأطلقت أعمال العنف هذه دعوات إلى إقالة ترامب وفق المادة 25 من الدستور الأميركي، إلا أن الجمهوريين عرقلوا، مساء الاثنين، تلك المحاولة في مجلس النواب.

كما دفع هذا الحدث الذي هز البلاد، جراء غزو إحدى أعرق المؤسسات في البلاد، مجلس النواب لاسيما الديمقراطيون فيه إلى الدعوة لإطلاق إجراءات مساءلة من أجل عزل ترامب.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى