منوعات

المحلب وطريق الاستخدام والفوائد

ما هوا المحلب وطرق الاستفادة منه والفائد الخاصة به .

المحلب

فوائد المحلب

طريقة استخدام المحلب

خلق الله سبحانه وتعالى النباتات التي تصنف من الكائنات الحية، وتحتاج هذه النباتات إلى التربة والماء والضوء والحرارة كي تنمو، وهناك أنواعًا لا تعد ولا تحصى من النباتات فمنها الأزهار، ومنها الأعشاب، ومنها الأشجار، ومنها أيضًا الأعشاب والشجيرات، ومن فوائد النبات قدرته على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، ويعتبر المحلب نوعًا من أنواع النباتات، وسنجيب عن تساؤل ما هو المحلب وما هي فوائده في هذا المقال.

المحلب

يعتبر المحلب من النباتات التي تصنف من الفصيلة الوردية، وينتمي إلى جنس البرقوق، ويُعرف بعدة أسماء مثل كرز المحلب أو الكرز البري، ويُزرع بكثرة في بلجيكا، وتركيا، وألمانيا، وفرنسا، ودول المغرب العربي وفي بلاد الشام وتحديدًا في المناطق الجبلية، ويبلغ ارتفاع شجرة المحلب نحو 7 أمتار وتتميز بحجمها المتوسط، وتُستخدم بذور المحلب بعد طحنها في تحضير العديد من المخبوزات وأطباق الحلويات، وتحتوي في مكوناتها على مجموعة من الأحماض الدهنية والزيت الثابت إضافةً إلى مواد عطرية ومواد هلامية.

فوائد المحلب

للمحلب فوائدة عديدة نذكر منها ما يأتي:

يزيد من فرص نمو العضلات لدى الشباب والمراهقين،  ويقوي العضلات الضعيفة. يحتوي المحلب على العديد من الأحماض والمركبات التي تقوي عظام الجسم اللينة. يساعد على فتح الشهية مما يزيد من وزن الجسم ويعالج النحافة الشديدة. يعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة إذ أنه يقضي على ديدان المعدة المسببة لانبعاث هذه الرائحة. للمحلب قدرة فعالة في تفتيت الحصوات مما يساهم في علاج الحصوات التي تتكوّن في الطحال، والكبد، والكلى. يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقضي على الاضطرابات المعوية وقرحة المعدة. يحمي الشعر من التقصف ويعالجه من التلف، كما يقويه ويزيد من نعومته ولمعانه، ويمنحه رائحةً زكيه لاحتوائه على زيوتٍ عطرية. يعالج السعال ونزلات البرد، ويحد من ظهور الأعراض المصاحبة لنزلات البرد. يعالج الحمى لقدرته على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق