أخبار العالم

اليونان تبرم صفقات أسلحة ثقيلة وذات مدى بعيد وسط التوتر مع تركيا

اليونان تبرم صفقات أسلحة ثقيلة وذات مدى بعيد وسط التوتر مع تركيا،في خطاب سنوي عن حالة الاقتصاد، قال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إن اليونان ستحصل على 18 طائرة مقاتلة فرنسية جديدة من طراز رافال لتحل محل مقاتلاتها القديمة من طراز ميراج 2000، وستشتري أربع طائرات هليكوبتر وأربع فرقاطات جديدة وتجدد أربع فرقاطات أخرى، بالإضافة إلى أسلحة مضادة للدبابات وطوربيدات وصواريخ موجهة، كما سيتم توظيف 15 ألف جندي خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويسود اعتقاد أن ميتسوتاكيس هو الذي وضع برنامج التسلح بعد محادثاته مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة كورسيكا هذا الأسبوع.

وصرح ميتسوتاكيس في خطابه قائلا: آن أوان تعزيز القوات المسلحة، هذه المبادرات تشكل برنامجا قويا سوف يتحول إلى درع وطني.. يجب علينا تعزيز جهود القوات المسلحة من أجل سلامة بلادنا.”

ووسط توتر مع تركيا في شرق البحر المتوسط رحبت فرنسا بصفقة طائرات رافال، وأضافت في بيان أن هذا الخيار يعزز الصلة بين القوات المسلحة اليونانية والفرنسية، وسيسمح لهما بتكثيف تعاونهما العملياتي والاستراتيجي، مشيرة إلى أن فرنسا تواصل عملها لصالح أوروبا دفاعية أقوى وأكثر استقلالية واتحادا، وسيتم توقيع عقد في الأشهر المقبلة.

واتهم ميتسوتاكيس تركيا بتهديد حدود أوروبا الشرقية و”تقويض” الأمن الإقليمي.. ورغم أنه أقر بالحاجة إلى الحوار، وقال لكن ليس عندما يكون المسدس مصوبا إلى الرأس.

بدوره حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون من العبث مع أنقرة في ظل تصاعد التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

من جهته حض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارة لقبرص، تركيا على وقف الأنشطة التي تثير التوتر في شرق البحر المتوسط، داعيا جميع الأطراف إلى دعم السبل الدبلوماسية.

وشدد على أن الشراكة الإقليمية ضرورية للغاية لأمن الطاقة الدائم، وأن دول المنطقة بحاجة إلى حل الخلافات، دبلوماسيا وسلميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق