أخبار العالم

امريكا توافق على صفقة سلاح لبولندا بقيمة 6 مليار دولار

صفقة سلاح بين بولندا وامريكا

امريكا توافق على صفقة سلاح لبولندا بقيمة 6 مليار دولار.

وافقت الولايات المتحدة على صفقة لبيع بولندا 250 دبابة هجومية بقيمة ستة مليارات دولار على ما أعلنت وزارة الخارجية الجمعة في ظل توتر كبير بين الدول الغربية وروسيا بشأن أوكرانيا.
وأوضحت الوزارة أن الصفقة التي لا تزال تحتاج إلى موافقة الكونغرس الأميركي تشمل 250 دبابة هجومية من طراز “ابرامز” و”تجهيزات ذات صلة” من بينها آليات ومدافع وذخائر. ومن شأن هذه الصفقة أن تسمح لبولندا “بمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية” في أوروبا.
وأضافت في بيان أن “اقتراح البيع هذا سيعزز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر المساعدة في تحسين أمن حليف في حلف شمال الأطلسي، وهو احد عناصر الاستقرار والتقدم الاقتصادي في أوروبا”.
وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أعلن الموافقة على الصفقة المزمعة لنظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك الذي التقاه صباح الجمعة في وارسو.
في مواجهة خطر اجتياح روسي لأوكرانيا، زادت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة من إمداد أوكرانيا بالأسلحة ونشرت آلاف العسكريين الإضافيين في أوروبا الشرقية.
وقد أدى الانتشار الأخير لما مجموعه 4700 عسكري إضافي في بولندا إلى رفع الوجود العسكري الأميركي في البلاد إلى نحو 10 آلاف عنصر.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان أن الصفقات الجديدة للأسلحة والمعدات العسكرية “لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.
إضافة إلى 250 دبابة هجومية من طراز “أبرامز” بنسختها الأخيرة، تمت الموافقة على بيع 26 مركبة انقاذ مصفحة ومئات الرشاشات الثقيلة ومعدات ضد الألغام والمتفجرات وآلاف الذخائر والمعدات المساعدة.
والشركتان الرئيسيتان المستفيدتان من العقد هي “جنرال دايناميكس” و”بي إيه إي سيستمز”.
أعلنت الحكومة البولندية عن عملية الشراء هذه في تموز/يوليو الماضي، مرحبة بالحصول على دبابات “أبرامز” الأميركية “الأحدث في العالم”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى