أخبار العالم

بايدن يواصل الصعود بينما تتحطم أحلام ترامب فى فرصة ثانية

بايدن يواصل الصعود بينما تتحطم أحلام ترامب فى فرصة ثانية.

مع استمرار عد الأصوات التي وصلت عبر البريد، في الولايات الأميركية التي ستحسم نتيجة سباق الرئاسة، أظهرت آخر البيانات، الجمعة، تقدما للمرشح الديمقراطي ، جو بايدن، على منافسه الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب، في ولايتي جورجيا وبنسلفانيا بفوارق ضئيلة.

وقالت شبكة فوكس نيوز الإخبارية المقربة من ترامب إن، بايدن، حقق مكاسب في بنسلفانيا، التي تمتلك 20 صوتا في المجمع الانتخابي، وهي كفيلة لتحقيقه الفوز بالسباق، إذ أنه حصل حتى الآن على 253 صوتا في المجمع الانتخابي بينما يحتاج أي مرشح إلى 270 صوتا لضمان إعلانه فائزا بالانتخابات.

كما أظهرت آخر بيانات وكالة أسوشيتد برس تقدم بايدن بنسبة 49.4 في المئة في بنسلفانيا، مقابل 49.3 في المئة لمنافسه، بعد فرز 98 في المئة من الأصوات، بعد أن ظل ترامب متقدما في هذه الولاية خلال الأيام الماضية.

وفي جورجيا، يتعادل المرشحان حاليا عند نسبة 49.4 في المئة مع استمرار عد الأصوات وتقدم بايدن بنحو ألف صوت. وكان ترامب قد توقع في كلمته التي أعقبت التصويت، الثلاثاء، فوزه بهذه الولاية التي تمتلك 16صوتا في المجمع الانتخابي، وفي ذلك الوقت كان متقدما بنسبة 2.5 في المئة.

أما في ولاية أريزونا ذات الأحد عشر (11) صوتا في المجمع الانتخابي، فلا يزال بايدن يتقدم على ترامب لحوالي 45 ألف صوت مع انتهاء عد 93% من الأصوات، فيما احتفظ بايدن أيضا بتقدمه البالغ 12 ألف صوت في ولاية نيفادا وأصواتها الستة (6) مع انتهاء عد 90% من كل الأصوات.

وهكذا، تكون آمال ترامب بالفوز بولاية ثانية قد تبددت.

بدوره، تعهد الرئيس ترامب، اليوم الجمعة، بمواصلة معركته القانونية مع اقتراب منافسه الديمقراطي جو بايدن من الحصول على أصوات كافية للفوز بالرئاسة.

وقال ترامب في بيان أصدره البيت الأبيض “سنواصل هذه العملية عبر كل جانب من جوانب القانون لضمان ثقة الشعب الأمريكي في حكومتنا. لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل أمتنا”.

هذا وينتظر أن يلقي ترامب خطابا متلفزا مساء اليوم الجمعة بتوقيت واشنطن.

وكانت قد نقلت شبكة “سي أن أن” الأميركية عن مساعدين مقربين من الرئيس ترامب قولهم، إنه لا يعتزم الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات في حال وقوعها.

وأوضح مقربون من ترامب أنه لم يقم بإعداد “خطاب التنازل” الذي عادة ما يلقيه المرشح الخاسر في الانتخابات الأميركية.

وتشي آخر تطورات فرز الأصوات بأن حظوظ الرئيس ترامب باتت ضئيلة، مع اقتراب بايدن من الحصول على 270 صوتا لأعضاء المجمع الانتخابي الكافية للانتصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق