أخبار العالم

برنامج “ماخفي أعظم” يكشف أسرار جديدة عن سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة

برنامج “ماخفي أعظم” من تقديم الصحفي تامر المسحال، مساء اليوم الأحد، تفاصيل التحالف الأمني والعسكري بين إسرائيل، وخفايا الضغوط على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لنزع سلاحها، وكشف أيضا لأول مرة حول سلاح المقاومة وتطويره والدول الداعمة له رغم الحصار الاسرائيلي المفروض واغلاق كافة المعابر منذ 14 عاماً.

وبث البرنامج مشاهدة لأول مرة عن استخدام كتائب القسام بغزة عن مخلفات صواريخ المقاومة في حرب عام 2014، في تصنيع صواريخ قصفت بها الاحتلال جولات تصعيد عام 2019، وقال القيادي في كتائب القسام في الوحدة الصاروخية :” أنه أطلقنا 78 صاروخًا في دقيقة واحدة وبوقت متزامن تجاه عسقلان ومحيطها في شهر أيار 2019″.

حيث أعلن القسام عن اكتشافه لسفينتين حربيتين بريطانيتين، غرقتا قبل 100 عام قبالة سواحل غزة، ومليئتان بالقذائف في عمق البحر، حيث قاموا بإخراجه وإعادة تدويره ليستخدم في صناعة الصواريخ والرؤوس الحربية.

وحول الدعم الإيراني، قال “أبو إبراهيم” القيادي في القسام : “وصلتنا أسلحة من إيران منها صواريخ كورنيت و صواريخ فجر و كان لسوريا و السودان دور مهم”.

ومن جهته أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية :” أن دولة السودان كانت خط امداد رئيسي ووسيط للمقاومة في قطاع غزة، ولذلك كان استهدافها مبكرا لقطع خط الإمداد عن البلاد ،مؤكدا أن أي دعم للمقاومة سواء من إيران او من غيرها هو دعم غير مشروط

وكشف هنية :”عن رفضه لطلب الإدارة الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة للقائها في أي مكان في العالم ، مضيفاً :”تشاورنا في الحركة وليس لدينا رفض لأي لقاء إلا إذا كان مع العدو مباشر، ولكن قراءتنا بأن اللقاء الذي يناقش سلاح المقاومة وصفقة القرن هو مرفوض فوق الطاولة وتحتها، وهو ما جعلنا نرفض لقاء الإدارة الأمريكية، مشدداً أن حماس لم تعطِ أي وسيط تعهداً يمس تطوير وسائل المقاومة.

وتابع قوله :” أنه خلال حرب 2009 وصل لدينا تهديد إسرائيلي أنه على حركة حماس ايقاف المقاومة 15عاما ضد الاحتلال الإسرائيلي”.

وفي سياق، متصل، كشف برنامج “ما خفي أعظم” محاولة الولايات المتحدة وبعض الدول العربية تضييق الحصار على قطاع غزة، ووفق الخفايا والمعلومات فإن “قاعدة برنيس المصرية التي تم افتتاحها يناير الماضي بدعم إماراتي تم بالتنسيق مع إسرائيل وأحد أهدافها وقف الدعم عن غزة”.

وعرض البرنامج صورا من القذائف التي عثرت عليها كتائب القسام عقب عثورها على السفينتين البريطانيتين الغارقتين في عمق بحر قطاع غزة منذ الحرب العالمية الأولي عام 1914م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق