أخبار العالم

ترامب يعلن فوزه رغم عدم الإنتهاء من فرز الأصوات ويهدد باللجوء الى المحكمة العليا

ترامب يعلن فوزه رغم عدم الإنتهاء من فرز الأصوات ويهدد باللجوء الى المحكمة العليا.

 أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الاربعاء، انه “فاز” في الانتخابات الرئاسية في مواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن فيما لا يزال فرز الاصوات مستمراً، مؤكداً انه سيتوجه الى المحكمة العليا للاعتراض على التعداد.

وقال ترامب في كلمة مقتضبة في البيت الابيض “بصراحة، فزنا في الانتخابات” متحدثا عن “تزوير”.

وأضاف ترامب الذي تظهر النتائج حتى الان تقارب الاصوات بينه وبين منافسه الديموقراطي جو بايدن انه سيلجأ الى المحكمة العليا موضحا “نريد ان يتوقف كل التصويت”.

ويبدو انه كان يقصد فرز الاصوات التي تم الادلاء بها عبر البريد والتي يمكن قانونيا ان تقبلها الهيئات الناخبة في الولايات بعد اليوم الانتخابي، اذا كانت ارسلت ضمن المهلة المحددة.

وقد تكون هذه المسألة حاسمة في الولايات التي تشهد تقاربا شديدا في النتائج.

ويعتقد ان معظم الديموقراطيين ادلوا باصواتهم في البريد، اكثر مما فعل مناصرو ترامب.

وإعلان ترامب فوزه بشكل سابق لأوانه عند الساعة 2,20 بالتوقيت المحلي (7,20 ت غ) يعتبر أمرا غير مسبوق لرئيس أميركي فيما لا تزال الولايات تقوم بفرز الاصوات.

وتم الادلاء باكثر من مئة مليون صوت، وهو رقم قياسي، قبل اليوم الانتخابي بسبب المخاوف من ازدحام في مكاتب الاقتراع في أوج انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبدأ ترامب كلمته بالتعبير عن بعض خيبة الامل لانه كان يعتقد انه على طريق نصر ما لكن توقف وصول النتائج وتم اعلان فوز بايدن في اريزونا.

وأوضح “كنا نستعد لاحتفال رائع، كنا نربح كل شيء وفجأة توقف” بدون اعطاء تفاصيل عن تصريحاته.

لاقى تصريح ترامب انتقادات حتى من داخل معسكره الجمهوري.

وقال كريس كريستي وهو مستشار لترامب عن خطاب ترامب الذي القاه بعد منتصف الليل “كان قرار استراتيجيا سيئا، وقرارا سياسيا سيئا”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق