أخبار العالم

ترامب يوقع على عقوبات جديدة تطال كل من يساعد إيران ويزودها بالسلاح

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين مرسوما يجيز فرض “عقوبات اقتصادية شديدة بحق أي بلد أو شركة أو فرد يساهم في تقديم وبيع ونقل أسلحة تقليدية إلى إيران”.

وفرضت إدارة ترامب عقوبات جديدة على 27 كيانا وشخصا تقول أنهم متورطون في نشاطات إيران المتعلقة بالانتشار النووي، من بينهم وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي وخمسة علماء.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي “اليوم سأتخذ أول إجراء في ظل الأمر التنفيذي عن طريق فرض عقوبات على وزير الدفاع الإيراني”

وأضاف بومبيو أن الاتفاق النووي لم يجلب إيران إلى صفوف المجتمع الدولي أو يمنعها من الحصول على سلاح نووي، والرئيس ترامب ” وجد أن الاتفاقية كانت فشلا ذريعا” للمجتمع الدولي.

وأشار إلى أن “الاتفاق النووي فشل لأنه خلق مسارا لحصول إيران على مواد انشطارية”، و” ليس لدى الإدارة الأميركية نوايا للسماح لإيران بشراء أسلحة متقدمة”، خاصة وأن النظام في طهران يدعم الإرهاب.

وحول الانتقاد من قبل دول أوروبية للخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة بشكل أحادي ضد إيران، أكد بومبيو أنها تعزز من عزلة إيران، وليس الولايات المتحدة، داعيا الأوروبيين على تطبيق عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وزاد أن “إجراءاتنا هي تحذير ينبغي أن يسمعه العالم أجمع”، مشيرا إلى أنه تم إعادة العمل بـ “كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران والتي كانت رفعت سابقا”، منذ 19 أيلول .

السياق، أعلن بومبيو فرض عقوبات الرئيس الفنزويلي السابق، نيكولاس مادورو، حيث يرتبط نظامه غير الشرعي بعلاقات مع إيران.

وأضاف بومبيو “منذ نحو عامين، يعمل مسؤولون فاسدون في طهران مع النظام غير الشرعي في فنزويلي للالتفاف على حظر السلاح الذي قررته الأمم المتحدة”.

من جانبه قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين في كلمة له خلال المؤتمر، إن قائمة العقوبات الجديدة أدرجت “أسماء مسؤولين عن تزويد إيران بالأسلحة”، وهي تضم أيضا ” المنظمة الايرانية للطاقة الذرية”.

وأوضح أن ” أي شخص أو مؤسسة تساهم في تسهيل برامج إيران التسليحية سيتم إدراجه في قائمة العقوبات”.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق