أخبار التقنية

تطبيق جديد يثير القلق فما هو Clubhouse ؟

تطبيق جديد يثير القلق فما هو Clubhouse ؟ شهد تطبيق جديد يُسمى كلوب هاوس Clubhouse إقبالاً كبيراً من المستخدمين خلال الأيام الماضية، على الرغم من أنه موجود منذ شهر مارس 2020. ويتطلب الاشتراك في هذا التطبيق دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا، بالإضافة إلى أنه متاح لمستخدمي نظام iOS فقط. وبالرغم من كل ذلك، يزداد عدد المستخدمين بسرعة، وزاد عدد الدعوات إلى درجة أن بعضها تُباع على موقع Ebay بأسعار خيالية.

وتشير التقارير إلى أن الإقبال الكبير والمفاجئ على تطبيق Clubhouse كان نتيجة إعلان إيلون ماسك مؤسس شركتي SpaceX وتيسلا عن استضافته لمحادثة صوتية مع Vladimir Tenev الرئيس التنفيذي لتطبيق روبن هود Robinhood.

كما سبق أن دعم ماسك تطبيق سيغنال Signal للتراسل الفوري – خلال أزمة تغيير واتساب لسياسة الخصوصية الخاصة به – وحضّ متابعيه على استخدامه قبل أن يشجعهم على استخدام تطبيق “كلوب هاوس”. وقد دعا ماسك السبت الماضي أيضاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحادثة صوتية عبر تطبيق Clubhouse، ولم ترفض روسيا هذه الفكرة حتى الآن.

أولاً: ما هو تطبيق Clubhouse؟

هو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي، لكنه عكسهم تماماً لا يعتمد على كتابة النصوص أو مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، بل هو تطبيق للدردشة الصوتية فقط، حيث أنه قائم على الصوت، وليس النص، مما يجعله يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

باختصار يتيح لك تطبيق Clubhouse إنشاء غرف Rooms والانضمام إليها، حيث يمكنك بعد ذلك الدردشة مع الآخرين في مكالمة صوتية جماعية كبيرة. لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص – فقط صوت – ويمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة الدردشة في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة.

تطبيق Clubhouse متاح حالياً لمستخدمي نظام iOS فقط، حيث لا يوجد إصدار لمستخدمي نظام أندرويد بعد. يمكن دخوله حتى الآن من خلال دعوة فقط، ويسمح للأعضاء بالانضمام إلى غرف افتراضية لإجراء مناقشات صوتية حول مختلف الموضوعات.

ثانياً: متى أُطلق Clubhouse وما هو عدد مستخدميه الآن؟

تم إطلاق تطبيق Clubhouse في مارس 2020 على يد بول دافيسون وروهان سيث، وقد وصل عدد مستخدميه إلى 1500 مستخدم فقط خلال شهر مايو 2020، معظمهم كانوا من أصحاب المستثمرين البارزين في التطبيق.

بلغت قيمة Clubhouse السوقية في مايو 2020 قيمة 100 مليون دولار بعد الحصول على تمويل بقيمة 12 مليون دولار من شركة آندرسن هورويتز Andreessen Horowitz.

لكن في يناير 2021 جمع التطبيق تمويلاً جديداً – دون الكشف عن قيمته المالية – في جولة بقيادة أندريسن هورويتز، وقد وصلت قيمة التطبيق السوقية بعدها إلى مليار دولار وفقاً لتقرير من The Information.

وخلال جلسة افتراضية في Clubhouse يستضيفها مؤسسو التطبيق، كشف الرئيس التنفيذي بول دافيسون أن تطبيق كلوب هاوس يضم الآن مليوني مستخدم نشيط أسبوعياً، وذلك بالرغم من أن الاشتراك في التطبيق قائم على الدعوات فقط حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى