اقتصاد

تعرف على اسعار البنزين الجديدة فى مصر وقيمة الارتفاع الجديد

اسعار البنزين فى مصر

تعرف على اسعار البنزين الجديدة فى مصر وقيمة الارتفاع الجديد.

تجتمع لجنة تسعير البنزين والسولار في مصر، خلال الأسبوع الجاري، لحسم قرارها بخصوص أسعار البنزين، التي سيتم العمل بها في الأشهر القادمة.

أسعار البنزين الجديدة في مصر

وتحسم لجنة تسعير البنزين والسولار والمنتجات البترولية، في اجتماعها، أسعار البنزين الجديدة وكافة المواد البترولية الأخرى، التي سيتم العمل بها لمدة 3 أشهر قادمة، وفق تصريحات لوزير البترول المصري، المهندس طارق الملا.

وقال الملا، في تصريحات تليفزيونية، إن لجنة تسعير البنزين ستنعقد قبل عيد الأضحي المبارك، مشيرا إلى ارتفاع أسعار النفط عالميا، والتي تؤثر بشكل مباشر في أسعار البنزين في جميع الدول.

قيمة الزيادة في أسعار  البنزين

وأكد الوزير أنه في حالة إقرار زيادة أسعار البنزين فلن تتخطي الزيادة حاجز 25 قرشا، موضحاً أن هناك توجهات حكومية بتعليمات رئاسية لتخفيف الأعباء عن المواطن وتقليل الزيادة بشكل كبير عما تشهده الأسواق العالمية للنفط.

لجنة تسعير البنزين

تجتمع لجنة تسعير الوقود، المسؤولة عن تحديد أسعار البنزين في مصر، كل 3 أشهر، وتضم مسؤولين من مختلف الوزارات، منها وزارت المالية، البترول، والتخطيط، حيث يتم العمل بأسعار البنزين الجديدة فور نشرها في الجريدة الرسمية في مصر.

واتخذت لجنة تسعير الوقود 11 قرارا منذ تشكيلها في 2019، حيث تم تخفقيض أسعار البنزين فيها مرتين فيما تم تثبيت أسعار البنزين كما هي 4 مرات، وتم رفع أسعار البنزين 5 مرات.

وتستهدف آلية تسعير المنتجات البترولية التلقائي تعديل بعض أسعار المنتجات البترولية بالرفع أو الخفض أو التثبيت وفق عدد من المعايير، أهما التطورات العالمية لأسعار خام برنت وتغيير سعر صرف الدولار أمام الجنيه، والتكاليف الثابتة الأخرى.

ووفقا لقرار تشكيل اللجنة، يحق للجنة رفع أو خفض أسعار البنزين والسولار والمنتجات البترولية بنسبة 10% من السعر المتداول في السوق.

أسعار البنزين

أشار مصدر حكومي إلى أن اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية يأتي بالتزامن مع ارتفاع كبير في أسعار البترول عالميا، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن اللجنة ستناقش التقرير الخاص بتحركات أسعار البترول العالمية خلال الربع الثاني من العام الجاري، والتى تجاوزت فيه أسعار النفط حاجز 120 دولارا للبرميل، وكذلك تحركات سعر الدولار مقابل الجنية لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص أسعار المواد البترولية .

وتعرض اللجنة قرارها على وزيري البترول والمالية المصريين، ومن ثم على رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، لاتخاذ القرار المناسب وإعلانه رسميا.

وأضاف أن أسعار البترول عالمياً ارتفعت بنحو 20%، بجانب ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنية بنحو 18% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ليصل لمستويات 18.73 جنيه ما يرجع أن قرار اللجنة سيون برفع أسعار البنزين والسولار، غير أن القرار في مثل هذا التوقيت يخضع لتوجه سياسيى.

وارتفعت أسعار النفط حاليا فوق مستوي 110 دولارات للبرميل بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، فيما تقدر وزارة المالية المصرية في الموازنة العامة للدولة سعر البرميل عند 80 دولاراً.

وقال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية الأٍسبق لـ”العين الإخبارية” إن الاتجاه العام هو تخفيف الأعباء على المواطن، بعد توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بذلك عدة مرات، ما يعني أن الاتجاه هو تثبيت أسعار البنزين والسولار كما هي دون تغيير، وإن كان القرار الفني للجنة رفع الأسعار.

وأضاف أن الحكومة المصرية أجلت رفع أسعار الكهرباء 6 أشهر رغم أنها كانت مقررة من وقت سابق بهدف التخفيف على المواطنين.

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلن في منتصف الشهر الماضى تأجيل زيادة أسعار الكهرباء التى كان مقررا تطبيقها الشهر الحالي، وتطرق إلى موضوع تسعير البنزين قائلاً: “نضع في اعتباراتنا عدم وجود نوع من الضغوط على المواطنين بصورة كبيرة”

أسعار البنزين في مصر:

بحسب القرار الأخير للجنة تسعير الطاقة فان أسعار البنزين في مصر، بأنواعه الثلاثة، جاءت كما يلي:

سعر بنزين 80 يبلغ 7.5 جنيه للتر

سعر بنزين 92 يبلغ 8,75 جنيه للتر

سعر بنزين 95 يبلغ 9.75 جنيه للتر

وتم تثبيت سعر لتر السولار عند 6.75 جنيه؛ لعدم رفع أسعار السلع.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى