منوعات

تعطّل نظام تزويد الأوكسجين والكهرباء في محطة الفضاء الدولية

طرأ عطل ظهر اليوم السبت، على النظام الروسي لتزويد الأكسجين (إلكترون – في ام) الموجود في وحدة زفيزدا الروسية في محطة الفضاء الدولية.

ووفقاً لوكالة الفضاء الروسية  “روسكوسموس”، أبلغ رائد الفضاء سيرغي ريجيكوف مركز المراقبة والتحكم عن العطل الطارئ للنظام، مشيراً إلى أن العطل يرجع لانخفاض الضغط في النظام وتزامن ذلك مع إغلاق المكنسة الكهربائية المستخدمة في التنظيف على القسم الروسي في محطة الفضاء الدولية.

وأشار ريجيكوف إلى أن احتياطيات الأوكسجين تتوفر في كل من المحطة وعلى سفن الشحن التي تصل إلى هناك، لافتاً إلى أن القسم  الأميركي من المحطة يضم نظام إنتاج الأكسجين داخل وحدة “ترانكويليتي”.

يذكر أن رواد الفضاء الروس سيرغي ريجيكوف وسيرغي كود سفيرشكوف ورواد الفضاء الأميركيين كاثلين روبينز ومايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر بالإضافة إلى الياباني سويشي نوجوتشي يتواجدون حاليًا على محطة الفضاء الدولية.

وفي السياق، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عن حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، لذا تم إيقاف عمل بعض المعدات في القسم الأميركي من محطة الفضاء الدولية.

وبحسب الوكالة أبلغ أحد المتخصصين في مركز مراقبة المهام في هيوستن رائدة الفضاء الأميركية، كاثلين روبينز، أن وحدة شحن تفريغ البطارية خارج المحطة قد تعطلت.

واضطرت الوحدة الأميركية إلى إيقاف تشغيل أجهزة الكشف عن الدخان والبرمجة، ولم ينجح الاتصال عالي السرعة مع الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى