مقالات مميزة

تكبيرات عيد الاضحى 2023 التي يبحث عنها المسلمون مع إعلان يوم الاثنين 19 أول ذي الحجة

تكبيرات عيد الاضحى 2023 التي يبحث عنها المسلمون مع إعلان يوم الاثنين 19 أول ذي الحجة تعتبر تكبيرات العيد من مظاهر الاحتفال بالعيد ويمكن للمسلمين اعتماد صيغة تكبيرات العيد الكبير المتفق عليها من الفقهاء وهي من السنن المهمة لدى المسلمين. كذلك التكبيرات من أهم شعائر العيد وأشهرها التي يقوم بها المسلمين في العيد، وتبدأ من فجر يوم عرفة 9 ذي الحجة، وتنتهي يوم التشريق أو يوم 13 من ذي الحجة.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

من الصيغ المعتمدة في جميع الدول لدى المسلمين في تكبيرات العيد الكبير هي الصيغة التالية:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.
“لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي؟

اما عن بداية تكبيرات عيد الأضحى فهي من فجر يوم عرفة حيث يكون التكبير بعد صلاة العيد الكبير فرضا. كذلك من المستحب الإكثار من التكبيرات في هذه الأيام العشر من شهر ذي الحجة والإكثار من الدعاء.
أما عن نهاية تكبيرات العيد الكبير فتنتهي مع عصر آخر أيام التشريق 13 ذي الحجة 1444.

 موعد عيد الأضحى المبارك 2023

إن عيد الأضحى المبارك 2023 سيكون في العاشر من ذي الحجة والموافق يوم الأربعاء 28 يونيو 2023. بينما ستكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، و9 ذي الحجة. ذلك في جميع دول العالم ما عدا ثلاثة دول ( ماليزيا، إندونيسيا، بروناي) أعلنت أن يوم الأربعاء 28 يونيو هي وقفة عرفة ويوم الخميس 29 يونيو 2023 عيد الأضحى المبارك بسبب عدم وضوح رؤية هلال شهر ذي الحجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى