أخبار العالم

توقعات بشأن التوصل لإتفاق ضمن محادثات بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

توقعات بشأن التوصل لإتفاق ضمن محادثات بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

بعد أربع سنوات ونصف من الاستفتاء بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، من المتوقع اتخاذ قرار اليوم الأحد، حول ما إذا كان الجانبان يمكنهما الاتفاق بشأن علاقاتهما المستقبلية.

وبعد عدة مكالمات هاتفية، حددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأحد، موعدا نهائيا لمحاولات التوصل لاتفاق.

وكانت بريطانيا انسحبت من الاتحاد الأوروبي في نهاية كانون ثان/يناير الماضي، لكنها مازالت في فترة انتقالية حتى نهاية العام.

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق يحكم العلاقات المستقبلية بعد ذلك، سيتم فرض أقصى التعريفات الجمركية وستؤدي عمليات الفحص الجمركية المرهقة إلى إبطاء العمليات في الجانبين.

والنقاط الشائكة الرئيسية تتعلق بمطالب الاتحاد الأوروبي بكفالة المنافسة العادلة بين الشركات ووصول الصيادين من دول الاتحاد إلى المياه البريطانية.

ويجري كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست حاليا محادثات في بروكسل، لكن حتى أمس السبت ظل من غير الواضح متى سيتم التوصل إلى قرار.

وإذا فشلت المحادثات في التوصل لاتفاق، يجب أن يستعد الجانبان لفوضى واسعة، مع عرقلة التجارة بسبب الإجراءات الشكلية الجديدة التي يمكن أن تعرقل حركة المرور عبر القنال الإنجليزي.

ونظرا لأنه مازال هناك وقت قبل 31 كانون أول/ديسمبر، هناك تكهنات في وسائل الإعلام البريطانية بأنه حتى إذا فشلت المحادثات اليوم الأحد، فإنه ربما يكون هناك عودة للمفاوضات قبل نهاية العام.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى