أخبار العالم

جنرال اسرائيلى.. قائد عسكري عربي زار اسرائيل وتجول فيها

جنرال اسرائيلى.. قائد عسكري عربي زار اسرائيل وتجول فيها.

وصف رئيس قسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال عوديد بسيوك، العلاقات العسكرية والأمنية بين الاحتلال والدول العربية التي وقعت “اتفاقيات أبراهام” (الإمارات، المغرب، البحرين، والسودان) عام 2020، بأنها “ذخر استراتيجي”، معللاً ذلك بأنها فتحت أمام جيش الاحتلال “مجالات تعاون لا سابق لها”.

وجاءت أقوال الجنرال الإسرائيلي في مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نشرت، اليوم الجمعة، أشار فيها أيضاً إلى أن العلاقات مع الأردن هي بدورها ذخر استراتيجي ينبغي الحفاظ عليه”. 

وكشف بسيوك عن زيارة قائد عسكري عربي تل أبيب، دون ذكر هويته، قائلاً “لن أقول من أي دولة. هنا وعلى مدار عشر دقائق جال جنرال عربي ببصره في أنحاء مدينة تل أبيب”.

وأضاف “قال لي هذا الجنرال لو كنت ستقول لي قبل عام أنني سأقف هنا في مكتب مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في البرج جي (في قلب تل أبيب) لما كنت أصدق ذلك”، مجدداً قوله إن “العلاقات مع هذه الدول هي ذخر استراتيجي لإسرائيل وعلينا أن نحافظ عليها”. 

وتطرق بسيوك في المقابلة إلى الغارات الإسرائيلية في سورية، نافياً أن تكون تأثرت بتوتر العلاقات مع روسيا مدعياً في الوقت ذاته، أن إسرائيل نجحت في ضرب التموضع الإيراني في سورية، خصوصاً في ظل استمرار عمل “آلية التنسيق العسكري مع روسيا” بشكل اعتيادي. 

وقال إن “الهجمات والاعتداءات التي تشنها إسرائيل في سورية تعتمد بالأساس على المعلومات الاستخباراتية، وأنه لا يوجد أي تباطؤ فيها، وستكون هناك هجمات أخرى مهمة، علينا ألا ننسى أن فصل الشتاء كان طويلاً”.
 
وأضاف أنه “حتى الآن كان نشاطنا ضد إيران ناجحاً”، زاعماً بأنه “طهران غيرت قائد الفيلق الإيراني هناك لأنها غير راضية. نحن نواصل إحباط نقل أسلحة استراتيجية عبر سورية إلى حزب الله في لبنان”. 

وبحسبه فإن “السوريين يمرون أيضاً في العام الأخير بتغيير كبير، فهم (أي النظام) يسيطرون اليوم على 70% من الأرض ولا يريدون أن يزعجهم أحد، الأمر الذي يدفعهم لتقييد حركة الإيرانيين ميدانياً”.

ولفت الجنرال الإسرائيلي، إلى أن “مصلحة الروس في سورية بأن يسيطر السوريون على الأرض، هذا الوضع يخدمنا حالياً، لن يدوم إلى الأبد لكنه جيد حالياً”. 

ورداً على سؤال حول المواجهة مع إيران خارج إطار الملف السوري، قال الجنرال الإسرائيلي “الاحتكاك مع إيران مستمر ومتواصل، بل إنه موجود هنا. فتعيين جنرال خاص في الجيش الإسرائيلي للشؤون الإيرانية وتخصيص قسم لإيران في قسم العمليات ليس مصادفة. نحن مستعدون لمواجهة. هناك ساحة الملف النووي ومجالات أخرى مثل الطائرات المسيرة”.

وادعى أنه “تم إحباط كل محاولات إيران التصعيدية بفعل قدرات سلاح الجو وشعبة الاستخبارات ولا يقف الأمر عند هذا الحد. فعلى أثر اتفاقيات أبراهام، بدأ الإيرانيون يرون الإسرائيليين وهم يتجولون في محيطهم”.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى