أخبار العالم

جو بايدن يؤكد لليابان وكوريا الجنوبية بإلتزامه بالتحالف معهما

جو بايدن يؤكد لليابان وكوريا الجنوبية بإلتزامه بالتحالف معهما.

 أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لقادة اليابان وكوريا الجنوبية التزامه بالتحالف مع الدولتين الأسيوتين في اتصالات هاتفية صباح اليوم الخميس، ما يشير إلى أنه سوف ينتهج إستراتيجية مختلفة بشكل ملحوظ عن دونالد ترامب.

وأبلغ بايدن رئيس الوزراء الياباني يوشيدا سوجا أن الاتفاقية الأمنية بين الدولتين تشمل جزر بحر الصيني الشرقي التي تطالب الصين بأحقيتها فيها، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

تطارد السفن الحكومية الصينية واليابانية بعضها البعض باستمرار حول الجزر التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وتعترف الولايات المتحدة بالجزر المتنازع عليها على أن اليابان تديرها بدلا من قول إنها جزء من البلاد.

تجري طوكيو وسول محادثات مع الولايات المتحدة بشأن ما يطلق عليه “دعم الدول المضيفة” حيث يدفعان أموالا نظير عشرات الآلاف من القوات الأمريكية المتمركزة على أراضيهما.

كان ترامب ضغط على الدولتين من أجل مزيد من الأموال باستخدام تهديد خفض عدد القوات. وقال بايدن في مقال نشرته له وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” الشهر الماضي إنه لن “يبتز” سول.

وقال سوجا للصحفيين إن بايدن أكد على اتفاقهما الأمني وأنهما اتفقا على اللقاء في أقرب وقت ممكن والعمل معا بشأن عدد من القضايا بما في ذلك فيروس كورونا.

وفي اتصال هاتفي آخر استمر 14 دقيقة، قال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي إن الرئيس “مون جاي إن” وبايدن اتفقا على العمل بصورة وثيقة للتوصل لحل للقضية النووية الكورية الشمالية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن كانج مين سيوك المتحدث باسم مون أن بايدن وصف كوريا الجنوبية بأنها ” ركيزة ” الأمن والرخاء في منطقة المحيط الهادي-الهندي.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق