أخبار العالم

جو بايدن ينهي إختياره للوزراء بتعيينه غارلاند وزيراً للعدل

غارلاند وزيراً للعدل

جو بايدن ينهي إختياره للوزراء بتعيينه غارلاند وزيراً للعدل.

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ترشيحه القاضي في محكمة الاستئناف ميريك غارلاند، لشغل منصب وزير العدل.

وكان الرئيس الأميركي الديمقراطي السابق باراك أوباما رشح غارلاند لمنصب قاضي مشارك في المحكمة العليا في شهر آذار 2016، وذلك بعد شغور المنصب بوفاة القاضي أنطونين سكاليا، ولكن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكانول رفض عندئذ عقد جلسة استماع أو التصويت على هذا الترشيح الذي جرى في العام الأخير من ولاية أوباما، مصرين على أن يكون الترشيح من نصيب الرئيس المقبل، وهو ما فعله ترامب الذي تمكَّن من تعيين ثلاثة قضاة محافظين للمحكمة العليا.

ويلقب وزير العدل في الولايات المتحدة بـ”المدعي العام”، ويشرف على جميع الشؤون القضائية، إلى جانب كونه رئيس محامي حكومة الولايات المتحدة.

وبموجب بند التعيينات في الدستور الأميركي، يُرشَّح المدعي العام من قبل الرئيس ويُعين بتوصية ومشورة مجلس الشيوخ.

ويقضي الدستور بأن الوزراء الأميركيين وكبار الموظفين المدنيين في الحكومة الفدرالية، بما في ذلك المدعي العام، قد يتم سحب الثقة منهم عن طريق الكونغرس الأميركي بتهم الخيانة، أو الرشوة، أو “الجنايات الكبرى”.

ويجوز إقالة المدعي العام، وفقاً لرغبة الرئيس الأميركي، بقرار من المحكمة العليا، كما رأينا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب يفعل مع وزير عدله الأول جيف سيشونس، الذي طرده من منصبه بتغريدة على شبكة تويتر يوم 8 تشرين الثاني 2018، وإجبار وزير العدل الثاني في ولايته وليام بار على الاستقالة يوم 23 كانون الأول 2020 .

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على غارلاند في مجلس الشيوخ بسلاسة، خاصة أن الأغلبية انتقلت في المجلس إلى الحزب الديمقراطي بفوز كل من رافييل وارنوك، وجون آسوف بمقعدي ولاية جورجيا في انتخابات الثلاثاء، 5 كانون الثاني 2021.

وبتعيين غارلاند، يكون بايدن قد انتهى من اختيار أعضاء وزارته من الصف الأول، وستتم مساءلتهم بصدد المصادقة عليهم مباشرة بعد استلام الرئيس المنتخب جو بايد للسلطة يوم 20 كانون الثاني الجاري.

ويحظى غارلاند (69 عاماً)، وهو يهودي أميركي محافظ، باحترام واسع كقانوني مهني من الطراز الأول وسجل قضائي يثبت النزاهة والمهنية.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى