أخبار العالم

دفعات جديدة من اللاجئين الليبيين تصل إلى رواندا

دفعات جديدة من اللاجئين الليبيين تصل إلى رواندا.

وصلت مجموعة رابعة مؤلفة من 79 لاجئاً وطالب لجوء تم إجلاؤهم من مراكز الاحتجاز الليبية إلى رواندا في وقت متأخر من يوم الخميس، حسبما ذكرت وزارة اللاجئين.

وتم نقل اللاجئين بعد وصولهم إلى مطار كيغالي الدولي إلى فنادق عبور مخصصة لاختبارات كوفيد-19، قبل أن يتم نقلهم إلى مركز عبور غاشورا للطوارئ في منطقة بوغيسيرا، جنوب وسط رواندا، بعد الحصول على نتائج الاختبارات، وفقاً لما ذكر أوليفييه كايومبا، السكرتير الدائم لوزارة إدارة الطوارئ، لراديو رواندا الوطني.

وقال كايومبا إن رواندا استقبلت منذ العام الماضي 306 لاجئين وطالبي لجوء تم إجلاؤهم من ليبيا وأعيد توطين 121 منهم في دول أخرى مثل كندا والسويد.

وفي سبتمبر العام الماضي، قالت الحكومة الرواندية إنها ستستقبل “قريبا” 500 لاجئ وطالب لجوء أفريقي يقيمون في مراكز الاحتجاز الليبية بعد توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية عبور لإجلاء اللاجئين وطالبي اللجوء خارج ليبيا.

وأصبحت ليبيا نقطة عبور مفضلة للمهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط باتجاه الشواطئ الأوروبية بسبب انعدام الأمن والفوضى في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بعد الإطاحة بزعيمها معمر القذافي ومقتله في 2011.

وتكتظ الملاجئ في ليبيا بآلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين تم إنقاذهم في البحر أو اعتقالهم من قبل أجهزة الأمن الليبية، على الرغم من الدعوات الدولية المتكررة لإغلاق تلك المراكز.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق