أخبار العالم

رئيس المخابرات المصرية يصل غدًا إلى تل أبيب ورام الله يليها زيارة إلى غزة بعد غد

المخابرات المصرية فى الضفة وغزة وإسرائيل

المخابرات المصرية فى الضفة وغزة وإسرائيل.

ذكرت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة، اليوم السبت، أن رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل، سيصل غدًا الأحد، إلى تل أبيب، ورام الله، في زيارة سيلتقي فيها كبار المسؤولين بالجانبين، قبل أن يتوجه إلى قطاع غزة يوم الاثنين المقبل.

زيارة المخابرات المصرية لقطاع غزة.

وقالت مصادر فى قطاع غزة أن هناك استعدادات لوصول وفد مصري لتأمين زيارة رئيس حهاز المخابرات، مشيرًا إلى أنه سيصاحبه وفد إعلامي على غرار الزيارة التي قام بها عام 2018 والتقى خلالها قيادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية، ووزراء عن الحكومة الفلسطينية الذين كانوا بغزة حينها.

ويتوقع أن يلتقي عباس في حال لم تلغ الزيارة لغزة، مع قيادة حركة حماس بالقطاع، لبحث ملفات تتعلق بتهدئة طويلة الأمد، وملف إعادة إعمار القطاع، وصفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وزار وفد أمني مصري قطاع غزة عدة مرات منذ وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في فجر الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

والتقى الوفد مع قيادة حركة حماس بغزة، وتناقل الرسائل فيما بين قيادة الحركة والجانب الإسرائيلي، في إطار محاولة التوصل لتفاهمات لتثبيت وقف إطلاق النار في المرحلة الحالية على الأقل لحين التفاوض بشأن الملفات الأخرى.

دعوة مصرية لحماس لزيارة القاهرة.

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أكد تلقيه دعوة من القاهرة لزيارتها للتباحث في ذات الملفات، وسط حديث عن دعوات وجهت لإسرائيل والسلطة الفلسطينية لذات الأسباب.

ومن المقرر أن يزور يوم غد الأحد، اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، مدينة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث ملفات تتعلق بالتهدئة وإعادة الإعمار.

فيما قالت مصادر سياسية إسرائيلية، إن اللواء كامل سيصل صباح يوم غد إلى تل أبيب، ويلتقي مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومستشار الأمن القومي مئير بن شبات وكبار قادة المؤسسة الأمنية والعسكرية.

ونقل موقع واللا عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن الجانب المصري مهتم إلى جانب الملفات المتعلقة بغزة، دفع عملية السلام قدمًا من خلال استئناف المفاوضات.

وأشار الموقع، إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي سيتوجه غدًا إلى القاهرة لإجراء محادثات مع نظيره المصري سامح شكري حول الوضع المتعلق بالصراع مع الفلسطينيين.

وستكون هذه الزيارة الأولى لوزير خارجية إسرائيلي للقاهرة منذ عام 2008.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى