أخبار العالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشكر ملك المغرب محمد السادس على التطيبع التاريخي

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الملك المغربي محمد السادس، على “قراره التاريخي” بالموافقة على تطبيع العلاقات بين المغرب و”إسرائيل”.

نتنياهو شكر أيضاً اليوم الخميس، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، راعي الاتفاق، قائلاً: “هذا نور كبير لإسرائيل. اتفاق المغرب تاريخي وضوء عظيم آخر للسلام”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد أنّه “سيتمّ تسيير خط طيران مباشر بين المغرب وإسرائيل”، وإقامة مكاتب اتصال، مضيفاً أنه “بعد ذلك سنقيم علاقات دبلوماسيّة كاملة وسلام”.

الديوان الملكي المغربي، أكد من جهته، أنّ الملك محمد السادس أبلغ ترامب “نيّة تسهيل الرحلات المباشرة للسائحين الإسرائيليين”.

يذكر أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن اليوم موافقة المغرب و”إسرائيل” على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسيّة، لتكون الدولة العربيّة الرابعة التي تطبع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في غضون أربع أشهر فقط.

وفيما تزامن ذلك مع اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربيّة، وكالة “فرانس برس” قالت إن “المغرب يؤكد استئناف العلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال مع إسرائيل”.

وكان وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، قال في آب/أغسطس، إن هناك دولاً عربية ستوقع “اتفاق سلام” مع “إسرائيل”.

وأشار كوهين في مقابلة مع القناة العبرية الـ”20″، إلى أنه “من بين الدول العربية المرشحة لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، دول خليجية ودول عربية أفريقية، على رأسها المملكة المغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى