أخبار العالم

رغم اعلان التحالف الاسرائيلي الاماراتي .. اسرائيل تعارض تسليم الامارات مقاتلات اف ٣٥ 

رغم اعلان التحالف الاسرائيلي الاماراتي .. اسرائيل تعارض تسليم الامارات مقاتلات اف ٣٥ ,

رغم الهرولة الإماراتية نحو التطبيع مع إسرائيل بعد إشهار تحالفهما، الخميس الماضي، ما زالت دولة الاحتلال تعارض بيع مقاتلات أميركية من طراز “اف-35” إلى أبوظبي، وفق ما أوردته صحيفة “هآرتس”، قبل أن يسارع مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لنفي وجود أي موافقة لبيع أسلحة متطورة للإمارات.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو “لقد عارض رئيس الحكومة بيع مقاتلات أف-35 وأية أسلحة متطورة أخرى لأي دولة كانت في الشرق الأوسط. لقد أعرب رئيس الحكومة عن هذا الموقف الثابت مرة تلو الأخرى أمام الإدارة الأميركية، وهذا الموقف لم يتغير

وأضاف البيان أنه خلال محادثة مع السفير الأميركي لدى تل أبيب، ديفيد فريدمان، في 7 يوليو/ تموز، أعرب نتنياهو بشكل واضح عن معارضة إسرائيل بيع مقاتلات “اف-35” وأسلحة متطورة أخرى لأي دولة كانت في الشرق الأوسط بما في ذلك في إطار اتفاقيات سلام، مشيراً إلى أن نتنياهو وجّه يوماً بعد ذلك رسالة لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عبر فريدمان، أوضح فيها أن موقف إسرائيل ما يزال سارياً حتى بعد التوصل إلى اتفاقيات سلام.

ويأتي نفي مكتب نتنياهو بعدما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم أن إشهار التحالف الإماراتي الإسرائيلي، الذي يلاقي رفضاً فلسطينياً وعربياً، جاء بعد تعهد من إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ببيع الإمارات مقاتلات “أف-35″، دون اطلاع المؤسستين الأمنية والعسكرية.

وفي وقت سابق اليوم نفى وزير الاستخبارات في حكومة الاحتلال، إيلي كوهين، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية، أن يكون على علم بالبند الذي أشارت إليه “يديعوت أحرونوت”. وأكد كوهين أن “إسرائيل بقيت على موقفها بعدم تزويد وبيع سلاح كاسر للتوازن ولقوتها الأمنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق