أخبار التقنية

سفينة تعقب صينية تغادر لمهام متعلقة بالمسبار القمري تشانغ آه 5

سفينة تعقب صينية تغادر  لمهام متعلقة بالمسبار القمري تشانغ آه 5.

غادرت سفينة التعقب الفضائي الصينية من الجيل الثاني “يوانوانغ-3” امس الخميس لمهام تتعلق بالمسبار القمري “تشانغ آه-5″، وفقا لمصادر من قطاع التعقب والمراقبة البحرية بالأقمار الصناعية.

وسوف تجلب مهمة تشانغ آه-5 في الصين والتي من المقرر اطلاقها في أواخر الشهر الجاري عينات من القمر الى الأرض، ما يجعلها واحدة من أكثر مهام الاستكشاف الفضائي تعقيدا وتحديا للبلاد.

وتجري سفينة يوانوانغ-3 مهام التعقب والمراقبة البحرية للأقمار الصناعية على المدار العالي والمتوسط والمنخفض والمركبات والمحطات الفضائية.

ومنذ تم اطلاقها قبل أكثر من 20 سنة، قامت السفينة ما يزيد عن 50 رحلة وأكملت 89 مهمة في البحر، بما فيها تعقب مركبة شنتشو الفضائية والمسبار القمري تشانغ آه وأقمار بيدو الصناعية، مع الحفاظ على معدل نجاح بنسبة مائة بالمائة.

وأبحرت السفينتان الأخرتان يوانوانغ-5 ويوانوانغ-6 أيضا لمهامهما. وتشير مغادرة هذه السفن الى أن المهام البحرية لأسطول يوانوانغ خلال العام الجاري تقترب من نهايتها.

ومنذ بداية عام 2020، أبحرت سفن أسطول يوانوانغ أكثر من 150 ألف ميل بحري وأكملت مهام رصد آخر قمر صناعي لعائلة بيدو وأول مسبار صيني للمريخ فضلا عن مهام نقل الصواريخ الحاملة لونغ مارتش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق