أخبار العالم

سوريا وايران تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك

سوريا وايران تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفى التفاصيل فقد بحث وزيرا الخارجية الايراني والسوري في اتصال هاتفي بينهما العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وبعض القضايا الاقليمية والدولية.

واكد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان في الاتصال  على ان الجمهورية الإسلامية الايرانية وفي المفاوضات النووية لا تولي اهتماما بالاطماع  ولن تتراجع عن خطوطها الحمراء.

وأعرب وزير الخارجية الايراني عن ارتياحه لاستمرار التعاون على مختلف المستويات و الاهتمام  الخاص الذي يوليها  البلدان لتطوير العلاقات ،مرحبا بانعقاد اللجنة العليا المشتركة بهدف تسريع العلاقات الاقتصادية ، خاصة على صعيد القطاع الخاص.

وادان  أمير عبد اللهيان بشدة انتهاك حرمة المسجد الأقصى المقدس من قبل الكيان الصهيوني وقال : “نرى كل يوم الجرائم الصهاينة في المسجد الأقصى “.

كما أعرب رئيس الجهاز الدبلوماسي لبلادنا عن أمله في ارسال الحكومات وبرلمانات العالم الإسلامي ومختلف شرائح الشعوب الاسلامية رسالة قوية وحاسمة للكيان الصهيوني في الدفاع عن فلسطين والقدس الشريف وإدانة العدوان الصهيوني وذلك على اعتاب يوم القدس العالمي.

وفي جانب اخر من المحادثات أشار وزير الخارجية الايراني  الى عملية المفاوضات النووية  وقال : ان  “تبادل الرسائل بيننا وبين الأمريكيين تجري عبر الاتحاد الأوروبي ، وفي هذا الصدد أكدنا مرارا  أن الجمهورية الإسلامية الايرانية لا تولي اهتماما بالاطماع و لا بصدد التراجع عن خطوطها الحمراء . وأضاف: “المسار الدبلوماسي يعمل بشكل جيد ولسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق جيد ودائم”.

من جانبه أعرب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عن ارتياحه للعلاقات الرفعية المستوى بين البلدين معلنا عن استعداد دمشق لعقد اللجنة العليا مشتركة لتطوير التعاون في أقرب وقت ممكن.

كما أدان فيصل المقداد  بشدة الجرائم الصهيونية وتدنيس حرمة  المسجد الأقصى ، مشيدا بالموقف المبدئي لقائد الثورة الاسلامية وحكومة وشعب الجمهورية الاسلامية الايرانية  في دعم المقاومة الفلسطينية.

وأضاف : ان اعلان يوم القدس العالمي من قبل  الإمام الخميني (رض)  ادى الى بلورة حدث عالمي  يثمنه كل انسان شريف وصاحب كرامة.

 وفي الختام ، نقل وزير الخارجية السوري تحيات وتهنئة الرئيس السوري بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك إلى سماحة قائد الثورة الاسلامية  ورئيس الجمهورية والشعب الإيراني العزيز.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى