أخبار العالم

شركة موديرنا تعلن نجاح لقاحها لعلاج كورونا بنسبة 95%

شركة موديرنا تعلن نجاح لقاحها لعلاج كورونا بنسبة 95%.

أعلنت شركة “موديرنا” الأميركية، الاثنين، أن النتائج الأولية للقاحها ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 94.5 في المئة، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك، وهو ما يمثل انتصارا ثانيا في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر 250 ألف أميركي، وطرح أكثر من 11 مليون مواطنا آخرا، وذلك بعد أيام من إعلان مماثل لشركة فايزر.

وما أن أعلنت “موديرنا” عن نتائجها حتى سارع كل من الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، والرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى التعليق على إعلان شركة موديرنا حول فعالية لقاح موردينا بنسبة 94.5 في المئة ضد فيروس كورونا.

وقال ترامب في تغريدة عبر تويتر إنه ” تم الإعلان عن لقاح آخر، هذه المرة من موديرنا، بفعالية 95 في المئة. وبالنسبة للمؤرخين العظماء. أرجو أن تتذكروا أن هذه الاكتشافات العظيمة، والتي ستنهي الطاعون الصيني. حدثت كلها تحت إشرافي”.

من جهته، قال بايدن إن الأنباء عن لقاح ثان فعال ضد كورونا يعطي سببا إضافيا للشعور بالأمل، داعيا الأميركيين إلى ضرورة الاستمرار في الالتزام بتعليمات الصحة العامة، من التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغيرها، من أجل السيطرة على الفيروس.

وأضاف بايدن في بيان صحفي إنه ” يهنئ النساء والرجال الأذكياء الذين حققوا هذا الاختراق، وجعلونا أقرب بخطوة من أجل التغلب على هذا الفيروس”، مشيرا إلى امتنانه للعاملين في الخطوط الأمامية في مواجهة الفيروس.

وأوضح بايدن “أننا لا نزال على بعد أشهر” وحتى ذلك الحين، علينا الاستمرار في التباعد وارتداء الكمامات إلى حين السيطرة على الفيروس.

وتفاعلت أسواق الأسهم مع الأنباء الإيجابية، حيث افتتحت سوق الأسهم الأميركية في بورصة نيويورك على ارتفاع.

وصرحت “موديرنا” التي تتخذ من مدينة كيمبريدج، ولاية ماسشوستس الأميركية مركزا لها، ولأبحاثها ، إن خمسة أشخاص فقط، من أصل 30 ألف، هم مجموع المتطوعين، أصيبوا بمرض كورونا، لكن لم تكن أعراضهم حادة.

وقال الرئيس التنفيذي لموديرنا، ستيفان بانسيل، “أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19، بما في ذلك المرض الشديد”.

وتدعم الحكومة الفدرالية الأميركية مشروع لقاح “موديرنا”، بما يقرب من نصف مليار دولار، واختارته كواحد من أوائل اللقاحات التي دخلت في تجارب بشرية واسعة النطاق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة صناعة الأدوية الأميركية فايزر إن لقاحها التجريبي لعلاج مرض كوفيد-19 فعال بأكثر من 90 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق