مقالات مميزةمنوعات

صرف رواتب القطاع الخاص في السعودية شهر مايو 2023

صرف رواتب القطاع الخاص في السعودية شهر مايو 2023، يتساءل الكثير من موظفي القطاع الخاص عن موعد نزول الأجور في السعودية شهر مايو لعام 2023.

متى تنزل رواتب القطاع الخاص في السعودية شهر مايو

لم يتم تحديد موعد نزول رواتب القطاع الخاص في السعودية، حيث أن هذا الموعد يختلف من شركة إلى أخرى وذلك تبعًا للنظام المتبع في هذه الشركات. فلا يوجد أي قانون يلزم هذه الشركات بتحديد موعد نزول رواتب القطاع الخاص في السعودية. إلا أن نظام العمل السعودي حدد رواتب الموظفين حسب آلية عمل كل شركة. كما تم تحديد موعد صرف مكافآت دعم موظفي القطاع الخاص التي تصرفها وزارة العمل السعودية لهذا الشهر مايو في يوم الأحد 28 مايو 2023 الموافق ل 8 ذي القعدة 1444.

آلية دفع رواتب القطاع الخاص في السعودية

إن آلية دفع رواتب القطاع الخاص في السعودية حسب نظام العمل المتبع تختلف من مؤسسة إلى أخرى. كما يلي:

  •  الأجور الشهرية: تلتزم المؤسسات التي تعمل على نظام عمال الرواتب الشهرية بدفع الرواتب مرة واحدة في الشهر على الأقل.
  • آلية عمل المياومات: كذلك تلتزم المؤسسات التي يعمل موظفوها بنظام العمل اليومي بدفع أجور عمالها  إما بشكل يومي أو مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.
  •  كذلك آلية العمال الآخرين: وهنا يجب على المؤسسات التي يكون عمالها مياومين أو عمال بالقطعة أو عمال يعملون بشكل شهري، أن تقوم بصرف رواتب عمال القطاع الخاص في السعودية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • آلية العمال بالقطعة لأكثر من أسبوعين: تقوم المؤسسات التي تشغل عمالًا بالقطعة بحيث تزيد مدة إنهاء العمل عن أسبوعين بصرف رواتب القطاع الخاص بمعدل مرة واحدة في الأسبوع. وبراتب يتناسب مع كمية العمل المنجز.

العلاوات السنوية للقطاع الخاص

تختلف العلاوة السنوية للقطاع الخاص حسب الوظيفة، أو الدرجة الوظيفية. حيث تبدأ من 135 ريالًا سعوديًا لموظفي الدرجة الأولى. ويتم الاستحقاق من تاريخ استلام الوظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى