تقنية

صناعه التاريخ … وكاله ناسا اول مروحيه تحليق قابلة للتحكم على المريخ

اعلنت وكاله ناسه عن الانجاز العظيم الذي حققته من خلال اظهار اول الصور التي عادي بها “إنجينيوتي” على المريخ والتُقطت بواسطة كاميرا الملاحة المثبتة تحت الطائرة العموديةوبقيت الطائره علي سطح الكوكب باللونين الاسود والابيض والتي يبلغ وزنها 4 أرطال .

انجاز تاريخي | وكاله ناسا

تعتبر  مروحية “إنجينيوتي” أول مركبة تكمل رحلة يتم التحكم بها في عالم آخر، وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بعد انتظار ثلاث ساعات حتى تسافر البيانات مسافة 180 مليون ميل من المريخ.

ووتوجهت “إنجينيوتي” في وقت سابق من هذا الصباح، وحلقت لأقل من 40 ثانية بقليل، حيث تحركت على ارتفاع 10 أقدام في جو المريخ قبل أن تهبط بنجاح على السطح.

واعتبر  ميمي أونغ من فريق “إنجينيوتي”، الرحلة بأنها “لحظة الأخوين Wright Brothers”، في إشارة إلى أول رحلة تعمل بالطاقة على الأرض، حققها ويلبور وأورفيل رايت في عام 1903 في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا.

واضافه نعلم من التاريخ أن ويلبور وأورفيل عادوا إلى العمل مباشرة”، مضيفة أننا “يجب أن نتوقف لحظة للاحتفال بهذه اللحظة ولكن بعد ذلك” لنعد إلى العمل مع المزيد من الرحلات الجوية”.

وهذه تعتبر افضل تحليل أعمق لهذا الإنجاز الضخم أثناء بث وكالة ناسا في الساعة 2 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حيث سنتعلم المزيد عن ارتفاع الرحلة وطولها وتفاصيل أخرى. ويمكنك مشاهدة ذلك مباشرة هنا.

وعلي التحدث علي الوزن الفعلي للمركبة 1.8 كيلوغراما فقط (4 أرطال) ولا تحمل أي أدوات علمية، لأن هدفها الرئيسي هو إظهار رحلة المروحية. ونظرا لأن الغلاف الجوي على المريخ لا يمثل سوى 1% من كثافة الغلاف الجوي للأرض، فإن “إنجينيويي” لديها شفرات دوارة كبيرة بشكل غير متناسب لجسمها الصغير، وسيتعين عليها تدويرها بسرعة مذهلة 2500 دورة في الدقيقة.

ناسا تحتفل 

نشرت  ناسا JPL بعد وصول البيانات بنجاح، مؤكدة أن المروحية أقلعت وحلقت فوق السطح وهبطت: “”بيرسيفيرانس” أوصلتنا إلى المريخ. ومع “إنجينيوتي”، نرتفع أعلى. صنعت #MarsHelicopter (مروحية المريخ) التاريخ اليوم من خلال كونها أول مركبة تحقق طيرانا محكوما ومحركا على كوكب خارج الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى