منوعات

عقاب البخيل في الدنيا والآخرة

عقاب البخيل في الدنيا والآخرة،ذكر بالقرآن الكريم والسنة النبوية لما لهما من انعكاسات ونتائج ضارة على الإنسان في حياته ووقت حسابه بعد الموت، وقد ورد في القرآن أن الله يعسر على البخيل أسباب الخير والصلاح، ويمنع عنه الانتفاع بماله، وذلك في قول الله تعالى:” وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى، وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى، وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى” سورة الليل.

عقاب البخيل في الدنيا والآخرة

سندرج لكم في مقالنا عبر موقعنا ثمار برس، عقاب البخيل في الدنيا والآخرة، على النحو التالي:

  • وقد حذر الله تعالى من عذاب البخل في الدنيا بإلحاقهم بعذاب شديد ومؤلمة في الآخرة ، جزاء ما كانوا يفعلون، وقد جاء في قول الله تعالى في سورة النساء وفي سورة الحديد قوله تعالى والغنى {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا} [النساء:37]، {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [الحديد:24].
  • كما جاء في سورة الحشر {الَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر:9].
  • كما انه جاء في سورة التغابن قوله تعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [التغابن:16].

تعريف البخل في الاسلام

ووردت كلمة البخل في القرآن الكريم في عدد من التصريفات ، وهي ست كلمات مشتقة من فعل البخل، وهو بخيل، [وقد ذكرت في القراءن الكريم مرة واحدة]، بخلوا [وقد ذكرت في القراءن الكريم مرتين]، تبخلوا [وقد ذكرت في القراءن الكريم مرة واحدة]، يبخل [وقد ذكرت في القراءن الكريم ثلاثة مرات]، يبخلون [وقد ذكرت في القراءن الكريم ثلاثة مرات]، البخل [وقد ذكرت في القراءن الكريم مرتين].

يعسر الله للبخيل اموره

في القرآن الكريم في شرح عذاب الله عز وجل على البخل جعل الله تعالى الأمر صعب على البخيل في كل أموره، وهو ما جاء في سورة الليل في قوله تعالى {وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى، وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى، وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى} [الليل:8-11].

البخل شر للانسان

وقد حذر الله تعالى من أن البخل إثم يبعث بالمسلم إلى عذاب أليم، وقد جاء ذلك في سورة ال عمران في قوله تعالى يقول الله تعالى: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [آل عمران:180].

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا شعللها على عقاب البخيل في الدنيا والآخرة ، وقد تعرفنا ايضا على تعريف البخل في الاسلام، وقد تعرفنا ايضا على يعسر الله للبخيل اموره، وقد تعرفنا ايضا على البخل شر للانسان، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى