أخبار العالم

عملية اسقاط نوعية لطائرة تجسس لصالح سلاح الجو السعودي في اليمن

أفاد مراسل ثمار برس في اليمن بإسقاط طائرة تجسس لسلاح الجو السعودي من نوع “karayel” في سماء منطقة المهاشمة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف اليمنية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع، إنه “تم استهداف الطائرة بصاروخ مناسب أثناء قيامها بأعمال عدائية في الأجواء اليمنية”، مشدداً على أن “العملية موثقة بعدسة الإعلام الحربي”.

والطائرة كارايل KARAYEL هي طائرة من دون طيار، تركية الصنع، تستخدم لغرض الاستطلاع والمراقبة والقصف الدقيق، وتعتبر أول طائرة تكتيكية بدون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقاً لمعيار “الناتو” STANAG-4671 لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

وتتميز “KARAYEL” بهندسة إلكترونيات طيران مبتكرة تضمن الحماية من جميع أنواع التصادم غير المنضبط.

 وباستخدام هذه الميزة قامت “VESTEL Defense” بأمان منظم ضد الأعطال يستخدم لأول مرة مع هذه الطائرة بدون طيار.

‏ووقعت السعودية عام 2020 على مذكرة تفاهم مع شركة Vestel التركية، تشمل المذكرة نقل التقنية لتوطين صناعات و منتجات شركة Vestel في السعودية و منها طائرات مسيرة بدون طيار من نوع Karayel”.

وكانت شركة فيستل-VESTEL التركية للصناعات الإلكترونية والدفاعية أعلنت توقيع مذكرة تفاهم مع شركة AEC السعودية للإلكترونيات، خلال معرض دبي للطيران الذي أقيم بين 12-16 من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017، بحسب ما نقلته الصحف التركية، لتصنيع وصيانة الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالطائرات دون طيار على الأراضي السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى